السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رؤساء الأحزاب: السيسي يوفر حياة كريمة للمصريين.. والمؤتمر الاقتصادي خرج بتوصيات تعزز خطوات مصر في التنمية ومستقبل الاستثمار.. الحكومة اتخذت إجراءات جادة لرفع الأعباء عن المواطنين

الأربعاء 26/أكتوبر/2022 - 08:20 م
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

وجه رؤساء الأحزاب السياسية الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على قرارات الحماية الاجتماعية وزيادة الأجور التي أعلن عنها رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي مشيرين إلى أن هذا القرارات تؤكد أن الرئيس السيسي حريص على توفير حياة  كريمة للمواطنين وتحقيق الأمان الاجتماعي على كافة المستويات.

 

وضع مجلس الوزراء حزمة حماية اجتماعية للمواطنين ومراعاة الظروف الحالية، ناقش المجلس ووافق على هذه الحزمة والتى سيبدأ تطبيقها الشهر المقبل بتكلفة 67 مليار جنيه، وتشمل رفع حد الإعفاء الضريبى من 24 ألف جنيه لـ 30 ألف جنيه، ودعم مالي للشركات التى تعثرت بسبب الأزمة العالمية حتى 30 يونيو وذلك لمنع تسريح العمالة، مد العمل بالحزمة الاجتماعية حتى 30 يونيو 2023 ورفع الحد الأدني للأجور من 2700 جنيه لـ3000 جنيه، واستمرار عدم زيادة الكهرباء حتى 30 يونيو 2023 وإقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة بقيمة 300 لجميع العاملين بالدولة وتشمل أصحاب المعاشات.

 

قرارات غير متوقعة

وقال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن قرارات مجلس الوزراء اليوم جيدة ولم يتوقعها أحد لأن كلمة الرئيس أمام المؤتمر الإقتصادي عبرت عن الأزمات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على المواطن المصري وما تعاني منه الموازنة العامة للدولة واليوم طرحت الحكومة عدد من اجراءات الحماية الاجتماعية لجميع أبناء الوطن برفع الحد الأدنى للأجور الي 3000 جنيها بجانب العلاوة الاستثنائية 300 جنيه فكل هذا يستفيد منه جميع الشعب المصري.

 

وأشار الشهابي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن هذه الإجراءات تدخل السرور لكل أبناء الشعب فكل هذه القرارات تستحق شكر الرئيس عبدالفتاح السيسي علي ذلك ويؤكد أن الرئيس لا يتأخر عن رفع المعاناة عن المواطنين، مشيرا إلى أن كل دول العالم تعاني من أزمة إرتفاع أسعار الطاقة ونحن الأن نثبت أسعار الكهرباء بجانب علاوة لاصحاب المعاشات.

 

وأكد رئيس حزب الجيل، الي أن الرئيس والحكومة جادين لرفع الأعباء عن المواطنين ويتخذون إجراءات تكلف الموازنة العامة كثيراً لكنها علي طريق مواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار مشيرا إلى أن 67 مليار جنيه تكلفة هذه الإجراءات فهي تعد ميزانية لاحدي الدول، فهذه القرارت جاءت بعد المؤتمر الاقتصادى بعدما شعر جميع المشاركين لشدة الأزمات وتأثيرها على الداخل المصري مع المساندة دائما للدولة في مواجهة تلك الأزمات.

 

توفر حماية للمواطنين 

 

من جانبه أكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن حزمة قرارات رفع الحد الأدنى للأجور من 2700 جنيه ل3000 جنيه، واستمرار عدم زيادة الكهرباء حتى 30 يونيو 2023 وإقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة بقيمة 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة هادفة لتوفير حماية المواطنين في ضوء الظروف الاقتصادية العالمية.


وأضاف خليل، أن مصر رغم الأزمات الاقتصادية العالمية وغيرها تمضي بثبات لبناء الجمهورية الجديدة مع وضع غطاء أمان وحماية للطبقات الفقيرة، وفي الوقت ذاته ألغت دول متقدمة توفير أي سبيل للدعم لمواطنيها.


وأكد أن الرئيس والقوات المسلحة  المصرية ومؤسسات الدولة يعملون على مدار السنوات الماضية للبناء وإرساء قواعد التنمية المستدامة مع الحفاظ على توفير حياة كريمة للمواطنين، ولم يشعر المواطن بفقدان أو غياب سلعة أساسية في حين تعاني دول عظمى من توافر ألبان الأطفال وسلع رئيسية.

 

وأوضح خليل، أن الرئيس السيسي يشعر بكافة هموم وأتعاب المواطنين ومن الوهلة الأولى كان صادق مكاشفا بأن الفترات العصيبة سوف تعقبها انفراجات كبيرة لأجل الوطن والمواطنين، وتلك القرارات جزءا لا يتجزأ من الكثير الذي سيتحقق على أرض الواقع.


وأعرب عن شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي لتوجيه الحكومة بسرعة التحرك لتعضيد المواطنين في ضوء الأزمات الراهنة، مؤكدا أن استقرار الدولة المصرية حالياً يرجع الفضل فيه للشعب البطل الذى تحمل كل عواقب الإصلاح الاقتصادي، وجهد ورؤية رئيس عظيم، وقوات مسلحة وطنية لم تدخر جهداً،  ومؤسسات وطنية ساهرة لخدمة مصر.

 

تحمى المواطن من اثار الأزمات


وفي سياق متصل أكد المستشار حسين أبو العطا رئيس حزب "المصريين" أن قرارات الحكومة بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة برفع الحد الأدنى للأجور وصرف علاوة استثنائية للعاملين بالدولة، تحمي المواطن من آثار الأزمات التي يشهدها العالم أجمع، وتنم عن حرص القيادة السياسية على دعم المواطنين محدودي الدخل وتضعهم على رأس أولوياتها في شتى القرارات، فضلا عن أنها تمثل دعما حقيقيا من الرئيس السيسي للمواطنين، وتستهدف حماية المواطنين من أى ارتباك مع الأزمات العالمية وتحقيق حياة كريمة لهم.

 

ووجه "أبو العطا" الشكر للرئيس السيسي على مثل هذه القرارات التي تحمي المواطن من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية، مؤكدا أن توجيهات الرئيس السيسي بالتفاعل مع الشعب المصري ونبض الشارع المصري تستهدف التخفيف عنه في الكثير من القرارات الاقتصادية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية لا تلزم نفسها بالأزمات العالمية ورفع الأسعار في الدول الأوروبية وغيرها من الدول العربية، وتنظر إلى مصلحة المواطنين في المقام الأول.

 

وأوضح رئيس حزب "المصريين"، أن الحكومة تتعامل برفق مع المواطن وفقا لتوجيهات الرئيس السيىسي، مؤكدا أن هناك رؤية اجتماعية حاكمة للسياسات الجديدة تستهدف بكل تأكيد رفع المعاناة عن المواطن، لافتا إلى أن هذا القرارات خير رد على أهل الشر الذين يتداولون أنباء كاذبة عن أن هناك موجة غلاء كبيرة ستشهدها مصر كنوع من التحريض ضد الدولة المصرية.

 

وأكد أن حديث الرئيس السيسي عن دعم المواطن والعمل على عدم تحمله أعباء إضافية وتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية لتخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية يؤكد إحساسه الدائم بنبض الشارع وامتداد لجهود الرئيس السيسي لتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، موضحا أن تكليف الرئيس للحكومة بتنفيذ توصيات المؤتمر الاقتصادي على اعتبارها خارطة طريق للمستقبل يعد انعاكساً لإدراك الرئيس الكامل لما تواجهه الدولة المصرية من تحديات.

 

 ولفت إلى أن الرئيس السيسي دائما يستبق الظروف العصيبة بقرارات إنسانية تدعم المواطن، موضحا أن توسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتوجيهات الرئيس السيسي للحكومة بعدد من الإجراءات تستهدف دعم المواطن البسيط، وتوصيل رسالة له بأن الدولة لن تتركه في ظل تلك المحنة العصيبة، وستظل دائما تعمل من أجل توفير حياة كريمة لدعم ملايين الأسر المصرية.

 

ونوه بأن قرارات الرئيس السيسي تتسم دائما بالإنسانية والوقوف بجانب كل مواطن، لا سيما محدود الدخل الذى أصبح يواجه أزمة كبيرة جراء مواجهة الغلاء والوضع الاقتصادى المتذبذب، مشيرا إلى أن تلك التوجيهات بمثابة رسالة دعم للمواطن، والتأكيد على أنه في صدارة قائمة الاهتمام لدى القيادة السياسية.

 

 وأوضح أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تسعى جاهدة لتوفير حياة كريمة لمواطنيها، وفقًا لما ينص عليه الدستور، وهذه القرارات التي أقرها الرئيس هدفها مساندة الفئات المهمشة في ظل الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها العالم، مؤكدا أن الاهتمام بالبعد الاجتماعي ضروري للغاية باعتباره جزءًا لا يتجزأ من الإصلاح الاقتصادي، ولا يوجد إصلاح اقتصادي بعيد عن الإصلاح الاجتماعي.

 

المواطن يحتاج للمزيد 


وأشاد معتز الشناوى، المتحدث الرسمي لحزب العدل، بقرارات حزمة الحماية الاجتماعية، التى تأتى في إطار دعم الطبقات الأكثر تأثراً بالأزمة الاقتصادية، ومراعاة لظروف المواطنين، ويبدأ تطبيقها اعتبارا من الشهر القادم - وفق تصريحات رئيس الوزراء.

 

وأضاف الشناوى تابعنا تصريحات رئيس مجلس الوزراء، بأن حزمة الحماية الاجتماعية تشمل رفع الحد الأدني للأجور من 2700 جنيه لـ3000 جنيه، واستمرار عدم زيادة الكهرباء حتى 30 يونيو 2023 وإقرار علاوة استثنائية لمجابهة غلاء المعيشة بقيمة 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة، وهى جهد محمود ولكن المواطن يحتاج لأكثر من ذلك.

 

وطالب المتحدث الرسمي لحزب العدل بضرورة ربط الأجور لتتناسب مع متطلبات الحياة، فأغلب المواطنين تستمر معاناتهم رغم رفع الاجور، نظرا لانخفاض الأجور الشديد، مقارنة بمتطلبات المعيشة التى تتزايد يوما بعد يوم.


لذا أصبح لزاما على الحكومة الاسراع بتفعيل مهام المجلس الاعلى للاجور بما يساهم فى  وضع أسس واضحة لمنظومة الأجور، وتقليل الفوارق بين وحدات الموازنه المختلفه والاسراع بذلك ، وبخاصة مع استمرار الأزمة الإقتصادية وتبعاتها.

 

أول نتائج المؤتمر الاقتصادي


وفي سياق متصل قالت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إن قرارات مجلس الوزراء اليوم جاءت لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وتعد تلك الإجراءات أول نتائج المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022، والذي وضع الجميع أمام حوار اقتصادي شامل ناقش حجم التحديات والمسؤولية، وخرج بتوصيات تعزز خطوات مصر في التنمية ومستقبل الاستثمار.

 

وأشارت رئيس حزب مصر اكتوبر، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن قرارات مجلس الوزراء المتمثلة في رفع الحد الأدني للأجور من 2700 جنيه لـ3000 جنيه واستمرار عدم زيادة الكهرباء حتى 30 يونيو 2023 واقرار علاوة استثنائية قدرها 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة، تؤكد شعور القيادة السياسية الحقيقي بالمواطن المصري، وتواكب تحركاتها نحو توفير حياة كريمة لكل المصريين.

 

وأكدت الدكتورة جيهان مديح، أن قرارات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية للمواطنين تأتي مراعاةً للظروف الحالية، و بناءً على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

الرئيس ينحاز للبسطاء


وصرح النائب ايهاب الطماوي وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن قرارات الرئيس دائمًا ما تكون أنحيازا لصالح البسطاء و دعما لهم في مواجهة متطلبات الحياة في ظل الظروف الأقتصادية العالمية التي نتجت عن أوبئة ثم حروب آثرت في أقتصاديات معظم دول العالم.


وأشار الطماوي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن قرارات الرئيس تصب في مصلحة الأسر المستحقة للدعم وتأتي في أطار توجيهات الرئيس الدائمة بالأهتمام ببرامج الرعاية الاجتماعية.


وأكد الطماوي، أن البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ يقدر جهود السيد الرئيس و علي أتم أستعداد لمناقشة كافة ما يحال إليه من مشروعات قوانين تلبي مصلحة الوطن و المواطنين في أطار التعاون المشترك بين كافة مؤسسات الدولة الدستورية.

 

تخفيف اعباء المواطنين 

وقال المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، إن قرارات الحكومة تؤكد حرص الرئيس السيسى على رفع المعاناة عن الشعب وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، وهو ما يؤكد أن الرئيس السيسي واحدا من الشعب ومنهم وهو ما أكد عليه في خطاباته وأحاديثه مرارا وتكرارا.

 

وأشار مصطفى، الي أن حزب الغد وكافة قياداته وأعضائه يدعمون القيادة السياسية برئاسة الرئيس السيسي والجيش والشرطة ومؤسسات الدولة في ظل معركة البقاء والوجود التي تواجهها الدولة المصرية.


ووجه رئيس حزب الغد، الشكر والتقدير للقيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإصداره تعليمات وتوجيهات للحكومة والجهات المعنية بالدولة بعدم زيادة أية أسعار خاصة بالمواطن من خدمات وغذاء رغم الأزمات الاقتصادية العالمية، مشيدا بالقرارات التى أصدرتها الحكومة اليوم لدعم المواطن.