الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أمين المحافظين: نراهن على المستثمر المحلي لخفض نسب البطالة وتوسيع قاعدة الاستثمارات

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 10:33 م
الدكتور طلعت خليل
الدكتور طلعت خليل

قال الدكتور طلعت خليل أمين عام حزب المحافظين، إن المؤتمرالاقتصادي اليوم مؤتمر ترويجي للحكومة، ولمناقشة رجال الأعمال في بعض الأمور، التي نأمل أن يستشعرها المواطن والمستثمر المحلي قبل المستثمر الأجنبي.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز،: "نهدف توسيع قاعدة الاستثمار في ظل البطالة العالية خاصة بطالة الإناث، ونحتاج ضخ مزيد من الاستثمارات، والمستثمر المحلي هو الأصل".


ولفت خليل، إلى أنه طرح تساؤلًا خلال المؤتمر وهو "هل يعقل أن مصر بكل الثروة المحجرية، لا تحصل واحد من الألف في المياه من الدخل القومي، والإتاوة على الذهب والتعدين محتاجة لغعداة النظر أيضًا، وهل يعقل أن الهيئات الاقتصادية وعددها 59 هيئة اقتصادية لا تمثل فوائضها  إلا 3.8% من الناتج المحلي".


وأردف: "نحتاج ضغط النفقات وزيادة الإيرادات من فوائض الهيئات الاقتصادية، نحن بلد عدد سكانها 104 مليون، 60% منهم سن شباب، ولا يعقل أن يكون صادراتها 32 مليار دولار، هو رقم هزيل جدًا خاصة أن مدخلاته مستوردة".


ولفت إلى ضرورة إعادة النظر في التكلفة العالية جدًا في مدخلات الإنتاج، وكذلك الأمور المفروضة على الصمناعات الغذائية، وتضافر الجهود، منوهًا أن  الحكومة وضعت برنامج 2018/2022، يجب أن نرى ما الذي لم يتم في هذا البرنامج، على سبيل المثال لماذا لم يستكمل المثلث الذهبي، والذي كان يبدأ من سفاجا ويصل لقنا، كان مشروع واعد وتوقف.


وختم: "لابد أن يفتش فيما يمتلكه الوطن من ثروات، مصر لديها اقتصاد متنوع وواعد وقوي، محتاج إدارة تضبط المسارات، لاستيعاب كم البطالة المرتفع، وضخ أموالًا للحماية الاجتماعية".