الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

نائب رئيس جامعة عين شمس تكشف لـ"مصر تايمز" تفاصيل المشاركة بمؤتمرCOP 27: تدريب أكثر من 1500 طالب ليكونوا سفراء للمناخ.. ومستشفي افتراضية لتقديم العلاج عن بعد.. والجامعة الأهلية ستكون صديقة للبيئة

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 08:00 ص
د. غادة فاروق- نائب
د. غادة فاروق- نائب رئيس جامعة عين شمس

تشارك جامعة عين شمس، خلال فعاليات مؤتمر المناخ cop27، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، بجناح الإبداع الأخضر لعرض أبرز إنجازات الجامعة وجهودها نحو التحول لجامعة خضراء، من خلال المؤتمرات والندوات التوعوية وورش العمل وحملات التوعية التي تم تنظيمها في هذا الصدد، إذ يعكس المعرض الخطوات التي تم اتخاذها من قبل كافة قطاعات وكليات الجامعة للسير نحو التحول للأخضر.

 

وقالت الدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن جامعة عين شمس تشارك في مؤتمر المناخ "COP 27" من خلال المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي وأن الجامعة لها معرض خاص خلال فعاليات المؤتمر ويتم عرض توربينة الرياح وهي أحد المشروعات الفائزة علي مستوي الجامعات في مصر، وأيضا سيتم تنظيم ايفنت مخصص لجامعة عين شمس في المنطقة الخضراء.


وأشارت فاروق، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن الجامعة ستشارك من خلال وزارة التخطيط في تصفية المشروعات التي تم اختيارها في مبادرة خضراء ذكية التي أقامتها وزارة التخطيط وحصدت الجامعة المركز الأولي بمشروعين وهما السيارة الكهربائية والتحول الأخضر، ويتم المنافسة بتلك المشروعات للعرض على مبادرة خضراء ذكية.

 

وأضافت نائب رئيس جامعة عين شمس، الي أن الجامعة نظمت مبادرة سفراء المناخ من خلال توعية وتدريب أكثر من 1500 طالب وطالبة لكي يكونوا سفراء للمناخ ويقومون بعمل حملات توعية داخل الجامعة وأيضا لأسرهم في المجتمع الخارجي.

د. غادة فاروق

وتابعت الدكتورة غادة فاروق، أنه تم إختيار صفوة من هؤلاء الطلاب اللذين يستطيعون التحدث ونجحوا في ذلك لتأهيلهم لحضور مؤتمر المناخ من خلال حضور طلاب جامعات مصر، بالإضافة إلى مبادرة شباب من أجل التنمية تقدمت الجامعة لها بمجموعة من المشروعات وحصلت علي المركز الثالث في تلك المسابقة.

 

وأكدت الدكتورة غادة فاروق، علي أن جامعة عين شمس منذ 3 سنوات قامت بوضع رؤية تنموية وتسير اتساقا مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مع خلال الاستمرار في التميز والقيادة والريادة في مجال التعليم والبحث ومجال الابتكار من خلال تدعيم شراكات مع المجتمع المحلي والمدني والصناعات للتأكيد على دور الجامعة في تقديم الحلول والابتكارات في كافة المجالات التي تدعم التنمية المستدامة، بالإضافة إلى إنشاء عدة مراكز ذات الصلة لتقديم حلول للمجتمع في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وأيضا مجالات كفاءة استخدام المياه والتخلص من المخلفات.

 

وتابعت: أن جامعة عين شمس قدمت عدد من المبادرات وقامت بعمل حساب البصمة الكربونية وتقدمت في مجموعة من المسابقات الدولية والعالمية في هذا المجال وحصلت  بعض مباني الجامعة علي شهادة EDGE ADVANCED وهي أحد الشهادات التي تعطي للمباني الخضراء، وأيضا جامعة عين شمس الأهلية الجديدة ستكون صديقة للبيئة وذكية وتم مراعاة معايير الاستدامة من أول مراحل التصميم وأيضا التنفيذ وصولا إلي مراحل التشغيل.

 

وأوضحت نائب رئيس الجامعة، أن جامعة عين شمس عملت على الاهتمام بمجال الابتكار وريادة الأعمال دعما منها لأهداف التنمية المستدامة فأنشأت مبني "I Hub" وهو يحتوي علي مجموعة من الروافد التي تهتم بالخريجين والمشروعات الناشئة مع دعم تلك المشروعات الا أن تصبح شركات، وأيضا تهتم بالتوظيف وريادة الأعمال وكانت جامعة عين شمس سابقة في هذا المجال، وأيضا من خلال الشراكات المتعددة مع جامعة عين شمس والجامعات المحلية والدولية ومن خلال الشراكات الاستراتيجية مع الصناعات المختلفة ومنها المؤسسات والبنوك وحصدت الجامعة العديد من الجوائز وتصل الي العديد من الابتكارات لتطوير الصناعات في المجالات الزراعية والهندسية وأيضا مجالات صناعة الدواء والمجالات الطبية.

 

وأشارت فاروق، الي أن الجامعة قامت بأعمال العلاج عن بعد والمستشفي الافتراضية ولدينا أكثر من 55 عيادة افتراضية وتضم 68 طبيب تم تدريبهم علي تقديم الخدمات العلاجية من خلال العلاج عن بعد فكل هذا يوفر في الانبعاث الكربونية لانه يقلل من الانتقال واستخدام وسائل النقل المختلفة التي تعمل علي زيادة الانبعاثات الكربونية مما يؤدي إلى مجابهة التغير المناخي.

 

وأوضحت الدكتورة غادة فاروق، أن الجامعة أنشئت مركز تميز الطاقة بالتعاون مع جامعة أريزونا في الولايات المتحدة وجامعة اسوان وهدفه إيجاد حلول للطاقة الجديدة والمتجددة وزيادة فاعليتها والبحوث في هذا المجال لكي تكون أكثر كفاءة لتسهيل التصنيع والصيانة والكفاءة وإيجاد حلول جديدة في هذا المجال، وأيضا الجامعة الان في طريقها للتحول الاخضر وقمنا بمجموعة من الإجراءات سواء علي مستوي مباني الجامعة والبيئة التعليمية من خلال زيادة المناطق الخضراء وتم تطوير الاماكن والفراغات داخل الحرم الجامعي وذلك ضمن خطة تهيئة الحرم الجامعي لجميع الكليات داخل الجامعة، واستخدام خلايا الطاقة الشمسية في إنارة الفراغات داخل الكلية.


وتابعت نائب رئيس جامعة عين شمس، أن هناك خطة كبيرة لإنارة مباني الجامعة من خلال الخلايا الشمسية فوق الأسطح، ويتم التحرك داخل الجامعة باستخدام السيارات الكهربائية والجولف كار، فجامعة عين شمس كانت من أولي الجامعات التي ساهمت في تصنيع سيارة كهربائية في مصر.

 

وأشارت إلى أن: جامعة عين شمس لها العديد من البحوث الدولية المنشورة في مجال التغير المناخي سواء للتكيف أو مكافحة التغير المناخي، ولدينا أكثر من 10% من البحوث المنشورة دوليا علي مستوي مصر بالإضافة إلى 115 رسالة ماجستير و70 رسالة دكتوراه في هذا المجال، وأيضا لدينا كلية خاصة بالدراسات البيئية وهي متعددة التخصصات وتعمل على تقديم حلول ابتكارية ومناسبة في مجال التغير المناخي.


وأكدت الدكتورة غادة فاروق، أن الجامعة لديها مركز تميز الاستدامة فهو يراقب كل أعمال التنمية والتطوير بالجامعة لكي يتأكد من مراعاة الاستدامة بها وهناك مجموعة من المقررات علي مستوي كافة الكليات تتناول التغيرات المناخية بشكل مباشر أو غير مباشر، بالإضافة إلى المجموعة الكبيرة من المشروعات البحثية الممولة أكثر من 55 مشروع ممول محليا أو عالميا وهي تقدم بحوث تطبيقية في مجال التغير المناخي في المجالات المختلفة مثل الزراعة والهندسة والطب والصيدلة.