الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى رحيل محمد فوزي.. أشياء غير متوقعة حدثت في جنازته

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 02:36 م
محمد فوزي
محمد فوزي

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من 20 أكتوبر عام 1966، صاحب المواهب المتعددة، الفنان محمد فوزي وهو من وضع لحن النشيد الوطني الجزائري في أقل من ساعتين وأهداه بالمجان، إرتباط أغانيه بأغاني شهر رمضان الكريم، وهي أغنية “ هاتوا الفوانيس يا ولاد” وقام فوزي بعمل أعمال للأطفال أغنية "ماما زمانها جاية". 

 

في ذكرى رحيل محمد فوزي.. أشياء غير متوقعة حدثت في جنازته

 

من أشهر أعماله السينمائية لمحمد فوزي التي تركت بصمة مميزة في تاريخه الفني وقدمها حوالي 36 فيلمًا سينمائيًا، ومن هذة الأفلام:"شحات الغرام، فاطمة وماريكا وراشيل، الزوجة السابعة، بنات حواء، كل دقة في قلبي، الآنسة ماما، ابن للإيجار وغيرها العديد من الأفلام".

 

عمل محمد فوزي، على تحديث الأغنية العربية بشتى الطرق فقد نهض بها و بآلاتها الموسيقية حتى تساير الأعمال العالمية فقد أدخل آلات واستغني عن غيرها ما جعله يعتبر من أوائل المطربين والملحنين الذين أثروا العمل الغنائي.

قبل وفاته تحدث محمد فوزي عن الموت قائلا: “إن الموت علينا حق.. فإذا لم تمت اليوم ستموت غدا.. وأحمد الله أننى مؤمن بربى فلا أخاف الموت الذي قد يريحنى من الآلام التي أعانيها، فقد أديت واجبى نحو بلدى وكنت أتمنى أن أؤدى أكثر، لكن إرادة الله فوق كل إرادة والأعمار بيد الله، لكني لجأت إلى العلاج حتى لا أكون مقصرا في حق نفسى وفي حق مستقبل أولادي الذين لا يزالون يطلبون العلم في القاهرة تحياتي إلى كل إنسان أحبني ورفع يده إلى السما من أجلي، تحياتي لكل طفل أسعدته ألحاني تحياتي لبلدي أخيرا تحياتي لأولادي وأسرتي".

وأثناء الجنازة حضرها عدد كبير من الجمهور وعلى رأس المودعين الدكتور عبد القادر حاتم  والوزير محمد فايق، ولم يتحمل اسماعيل يس الموقف فأغمى عليه، وكانت وصيته بأن تبدأ جنازته من ميدان التحرير ويصلى عليه في الحسين.

 

وفى يوم 21 أكتوبر 1966 خرجت جنازة الفنان محمد فوزى الذى رحل في مثل هذا اليوم 20 من أكتوبر 1966 وهو في 48 من عمره، لكنه طلب ألا يدفن ليلا، وتم دفنه في صباح اليوم التالي .