الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

أحمد شوقي العطار: زيادة كبيرة في درجة حرارة الأرض خلال أخر 200 سنة

السبت 08/أكتوبر/2022 - 11:37 ص
مصر تايمز

قال أحمد شوقي العطار كاتب صحفي ومتخصص في قضايا البيئة والمناخ، إن تغير المناخ هو عبارة عن مجموعة من التغيرات فيما يخص أنماط الطقس، مشيرًا إلى أن أبرز هذه التغيرات هو ارتفاع في متوسط درجة حرارة الأرض، هذا الارتفاع سببه الأساس ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

أحمد شوقي العطار: زيادة كبيرة في درجة حرارة الأرض خلال أخر 200 سنة

 

وأضاف "العطار" خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلامي أحمد عبدالصمد: "لدينا مجموعة من الغازات التي نسميها بالغازات الدفيئة، إذ أنها مثل الصوبة الزراعية حول كوكب الأرض، وهذه الغازات تشكل سطحا أو طبقة حول الأرض داخل الغلاف الجوي، فتمنع أشعة الشمس التي تعكسها الأرض ليلا من الخروج، وتحبس في الأرض فترفع درجة حرارة الأرض".

 

وتابع كاتب صحفي ومتخصص في قضايا البيئة والمناخ: "في أخر 200 سنة، ومنذ ظهور الوقود الأحفوري وحرقه، أصبحنا نصدر كميات من غازات الاحتباس الحراري للغلاف الجوي، فزادت التركيزات الطبيعية عن المعدل الطبيعي، فأصبحت قدرتها على حبس الحرارة أكبر، ومن هنا تغير المناخ بشكل سريع عن الـ200 سنة الماضية، فزدنا 1.1 درجة مئوية كمتوسط درجة حرارة الأرض من عام 1900 حتى هذه اللحظة".

 

وأكد: "هناك محاولات الآن للحد من هذا الارتفاع عند 1.5 درجة مئوية وفقا لالتزام اتفاقية باريس التي تدير عمل المناخ والتي تحدث من خلالها مفاوضات cop 27 في شرم الشيخ".

 

وأشار، إلى أن تغير المناخ قضيتنا جميعا، أفراد وكيانات ومؤسسات وحكومات، مشددًا على أن هناك دور مهم على الأفراد في مسألة تخفيف الانبعاثات، فوسائل النقل والسيارات الخاصة انبعاثاتها كثيرة جدا، وبالتالي فإنه في الإمكان استخدام وسائل النقل العامة، وهذا ما بدأت تدعمه دول أوروبية.