الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى نصر أكتوبر.. فنانين جسدوا شخصية الرئيس السادات بطل الحرب والسلام

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 01:02 م
أحمد زكي
أحمد زكي

تحتفل مصر اليوم بالذكرى الـ 49 لانتصارات أكتوبر المجيدة، وهو اليوم الذي اتخذ فيه الرئيس الراحل محمد أنور السادات؛ قرار الحرب.

 

في ذكرى نصر أكتوبر.. فنانين جسدوا شخصية الرئيس السادات بطل الحرب والسلام

 

وبرع عدد من الفنانين على تجسيد الشخصيات التاريخية، وبرع في تقميصهم شخصيات حقيقة التي شاركت في إنتصار حرب أكتوبر  المجيد، وبقصص مشابهة لأبطال من وحي خيال صناع العمل.

 

حياة الرئيس الأسبق الثرية دراميا ، ألهمت عددا من الكتاب وصناع الدراما لتجسيدها في أعمال فنية كثيرة، بعض هذه التجارب أثار ضجة كبيرة، بسبب الملفات الشائكة التي تعرضت لها.

 

يعتبر الفنان أحمد زكى أشهر الفنانين الذين اقترن اسمهم بشخصية الرؤساء وبالأخص الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والرئيس جمال عبد الناصر.

 

 

برع أحمد زكي فى تقمص شخصية الرئيس الراحل أنور السادات، بطل الحرب والسلام، في فيلم "أيام السادات"، حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وحقق إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر، واستغرق تصويره لمدة 11 أسبوعا.

 

وجسد الفنان أحمد السقا، شخصية الشهيد طيار عاطف السادات، شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، مع الفنان أحمد زكي في فيلم “أيام السادات” من إخراج محمد خان، والذي استشهد في يوم النصر بأكتوبر 1973


وأيضا كان للفنان نجاح الموجي، نصيب في تجسيد السادات من خلال فيلم "زيارة السيد الرئيس" بطولة محمود عبدالعزيز عام 1994.


وقدم الفنان القدير الراحل عبد الله غيث، شخصية الرئيس السادات عام 1993 في مسلسل "الثعلب"، حيث تناول المسلسل إحدى بطولات جهاز المخابرات المصرية.

 

ظهرت شخصية الرئيس أنور السادات ضمن أحداث مسلسل "كاريوكا"في عام 2012، والذي جسد الدور الفنان محمد رمضان.

 


وفي مسلسل "أوراق مصرية" الذي عرض منه ثلاثة أجزاء وحقق نجاحا كبيرا، حيث جسد في الجزء الأول والثاني جسد شخصية الرئيس السادات الفنان محمود عبدالمغني، بينما قدم الشخصية في الجزء الثالث الفنان أحمد بدير.


الفنان الكبير الراحل عبد الله غيث جسد شخصية الرئيس الراحل "أنور السادات"، في عام 1993، فى مسلسل "الثعلب"، بطولة نور الشريف، حيث يتناول المسلسل إحدى عمليات الفريق رفعت جبريل حينما كان يعمل ضابطًا فى المخابرات العامة المصرية.

 

كما قدمه الفنان أحمد عبد العزيز شخصية السادات فى فيلم "الجاسوسة حكمت فهمى"، بطولة نادية الجندى، عام 1994، وتدور أحداث الفيلم حول راقصة مشهورة فى فترة الأربعينيات تقوم بجولات فنية خارج مصر، تتعرف على شاب تظن أنه مصرى، ويتضح فيما بعد أنه أحد الضباط الألمان، ثم تتعاون مع مصر للإيقاع به.

 

 

وجسد أيضا الفنان محمد نصر شخصية الرئيس "السادات" في ثلاثة أعمال هى: مسلسل "العندليب" وفي مسلسل "صديق العمر" سنة 2014 وفي مسلسل "الجماعة" ليكون له السبق في تقديمه ثلاث مرات، كما جسده الفنان مفيد عاشور في مسلسل "إمام الدعاة" بطولة حسن يوسف - وعفاف شعيب عن قصة حياة محمد متولي الشعراوي.