الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

أصغر دولة فى العالم.. ماهى الدولة التى ستختفى من الوجود بسبب التغيرات المناخية

السبت 01/أكتوبر/2022 - 08:00 ص
جزر توفالو
جزر توفالو

تعد جزر توفالو، ثالث أصغر دولة ذات سيادة في العالم من حيث عدد القاطنين، ورابع أصغر دولة بمساحتها التي لا تزيد عن 26 كيلومترا مربعا وعدد سكان لا يتجاوز 12 ألف نسمة.

 

لكن هذه الدولة التي تقع في المحيط الهادئ بمنتصف الطريق بين هاواي وأستراليا باتت مهددة بالاختفاء عن العالم، إذ يتوقع العلماء أن تصبح أثرا بحلول العام 2100 على أبعد تقدير بسبب التغير المناخي، وفقا لما أوردت صحيفة "الجارديان".

 

لذلك فثمة اقتراحات أن يكون هناك نسخة افتراضية من تلك الجزر الصغيرة تحمل نفس تفاصيل الأحياء والشوارع والشواطئ وغنية بعبق عادات وتراث سكانها.

 

ويدور الحديث حاليا عن إنشاء نسخة إلكترونية في عالم "الميتافيرس" الذي أعلنت عنه شركة ميتا المالكة لمواقع فيسبوك وإنستجرام وتطبيق واتساب.

 

وتوفالو دولة صغيرة بولينيزية كانت تُعرف سابقًا باسم "جزر إليس" وتضمّ تسع جزر متناثرة منخفضة وجزر مرجانية تقع في جنوب المحيط الهادئ. تُعَدّ توفالو، بمساحتها البالغة 26 كيلومترًا مربعًا، واحدة من أصغر البلدان وأكثرها عزلة في العالم وهي كانت مستعمرة بريطانية سابقة وتضم أيضًا جزر جلبرت (كيريباس الآن) وحصلت على استقلالها في عام 1978.

 

تتعرّض توفالو بسبب جغرافيتها المنخفضة بشدة للكوارث الطبيعية بما في ذلك العواصف والأعاصير وأمواج تسونامي المتزايدة. تسبّب تسرب مياه البحر بالفعل في زيادة ملوحة التربة ما حد من أنواع النباتات التي يمكن زراعتها في الجزر.