الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

شريف الشوباشي يطالب بنحت تمثال لفرعون يضع رجله على رأس نابليون

الجمعة 23/سبتمبر/2022 - 10:07 م
 شريف الشوباشي الكاتب
شريف الشوباشي الكاتب الصحفي

قال شريف الشوباشي الكاتب الصحفي، إن الدكتور الراحل جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، طالب فرنسا في خطاب رسمي بنقل التمثال المهين للحضارة المصرية، من مدخل جامعة السوربون، لك فرنسا لم ترد على طلبه.
 

وأوضح الشوباشي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، أن التمثال يهين الحضارة المصرية، وهو موجود في مدخل جامعة السوربون بفرنسا، على بعد من 200 متر من السوربون وموجود في مدخل أعلى مؤسسة تعليمية بفرنسا، من قرابة  147 سنة.
 

وأردف الشوباشي: "اللي عمل التمثال هو اللي عمل تمثال الحرية، إذا وضعناه في هذا الإطار، كان مقبول لكن النهاردة في 2022، غير مقبول على الإطلاق، ويمثل إهانة، ومن المستغرب إن في أمريكا وإنجلترا يزيلوا كل التماثيل التي فيها شبهة العنصرية، أما إيمانويل ماكرون قال فرنسا لن تزيل تمثال واحد".


وقدم الشوباشي، مقترحين، على المسؤولين المصريين، لإجبار فرنسا على إزالة التمثال من مدخل المؤسسة التعليمية، قائلًا: "فرنسا لها مصالح ثقافية كبيرة جدًا في مصر، على رأسها بعثات الآثار، إذا لغينا بعثة أثرية، التمثال هيتشال، أو نعمل  تمثال في ساحة القاهرة، فيه فرعون حاطط رجله على راس نابليون بونابرت".


وختم الشوباشي: "لادب من اتخاذ إجراءات قوية، لأنها هيبة وكرامة بلد رمز خطير، كان ينفع من 150 سنة، لكن مينفعش النهاردة، لا تمجد تاريخك على حساب تاريخي".