الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

استخراج 5 دبابيس من معدة رضيع بمستشفى أطفال المنصورة

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 11:15 ص
الفريق الطبي
الفريق الطبي

نجح فريق طبي بمستشفى الأطفال الجامعي بالمنصورة، من استخراج 5 دبابيس معدنية ابتلعها طفل يبلغ ثلاثة أشهر، من خلال إجراء عملية منظار معدة.

 

استخراج 5 دبابيس من معدة رضيع بمستشفى أطفال المنصورة 

 

حيث تمكن فريق العمل بوحدة الجهاز الهضمي والكبد بمستشفي الأطفال الجامعي بالمنصورة، بقيادة الدكتور محمد عز، رئيس الوحدة، وبمساعدة الدكتوة دعاء فهمي، مدرس طب الأطفال، وقسم التخدير ممثلا في الدكتور أحمد عبد اللطيف، من إزالة 5 دبابيس معدنية يتراوح طول الدبوس الواحد حوالي 3 سم من مرئ ومعدة طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر.

 

وأكدت الأم، أنها تركت طفلها الرضيع لفترة وجيزة مع أخته التي تبلغ 3 سنوات، وأخبرتها بأنها وضعت دبابيس معدنية تستخدم في تعليق الستائر داخل فم الطفل، وبعد عمل أشعة علي البطن تبين وجود مجموعة من الأجسام المعدنية في المرئ وأخرى في المعدة.

وأوضح الفريق الطبي، أن الأجسام المعدنية ذات أطراف حادة، وكان هناك تخوف من أن تكون قد جرحت جدار المعدة والمرئ، ما دفعهم لإجراء أشعة مقطعية أثبتت عدم وجود جروح.

 

وأضاف أنه بعد التشاور مع قسم جراحة الأطفال تحت قيادة الدكتور أدهم السعيد، ومساعدة الدكتور محمد البشبيشي، مدرس جراحة الأطفال، ونجح الفريق الطبي في عمل منظار معدة للطفل، واستخراج الدبابيس المعدنية بسلام.

 

وأشار الدكتور محمد عز، رئيس الوحدة، إلى أن هذه الحالة تعد من الحالات الصعبة نظرًا لعمر الطفل، ووجود عدد كبير من الدبابيس ذات الأطراف الحادة التي تحتاج لمهارة عالية في استخراجها.

 

فيما أكد الدكتور أشرف الشرقاوي، مدير عام مستشفى الأطفال الجامعي بالمنصورة، أن وحدة الجهاز الهضمي من أكثر الوحدات المتطورة على مستوى مصر من ناحية التجهيزات والكفاءات البشرية.

الطقل

0
0
00
00
1
1