الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بعد حوار "مصر تايمز".. حماية الطفل بسوهاج تنقذ 3 فتايات من عملية ختان

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 08:31 م
مدير حماية الطفل
مدير حماية الطفل

تمكنت لجنة حماية الطفل بمركز دار السلام، بمحافظة سوهاج، من إيقاف عملية إجراء ختان لـ3 فتيات شقيقات، كان مقرر إجرؤها لهن، وذلك عقب ورود بلاغ عبر خط نجدة الطفل.

تبين من خلال الفحص، أن الفتيات الثلاث تتراوح أعمارهن ما بين 10 و14 سنة بإحدى قرى مركز دار السلام، كان مقررا إجراء عملية الختان لهن.

 

على الفور استدعت اللجنة الفرعية لحماية الطفل في دار السلام، برئاسة محمد السيد عوض، رئيس مركز ومدينة دار السلام، ولي أمر الفتيات إلى مقر اللجنة، وتم أخذ التعهدات والإقرارات اللازمة عليه، بعدم إجراء الختان للطفلتين في أي وقت.

 

كما تم أخذ التعهدات اللازمة على ولي أمر الفتيات الثلاثة بتحملهم المسئولية القانونية والجنائية حال مخالفة ذلك، وأنه في حال نيتهم إجراء عملية الختان بعد توقيعه الإقرارات أو في أي وقت، سيتم عمل مذكرة وتسليم الواقعة للجهات المختصة، لاتخاذ ما يلزم قانونًا ضده.

 

كان موقع “مصر تايمز” قد اجري حوار مع أبو السعود الديب، مدير وحدة حماية الطفل بمركز دار السلام جنوب محافظة سوهاج، أن القانون  حدد عقوبات تجرم ختان الإناث، وازداد الأمر التزامًا بها بعد وفاة الطفلة "بدور" إثر إصابتها بنزيف أثناء ختانها بالمنيا، فحدد القانون عقوبات تجرم هذه الأفعال سواء كان الفاعل طبيب أو داية.

 

ويقول "الديب" وفقًا للمادة 242 مكرر من قانون العقوبات:يعاقب بالسجن كل من طالب بختان أنثى وتم ختانها بناء على طلبه.

 

ويعاقب بالسجن كل من روج أو شجع أو دعى لارتكاب جريمة ختان أنثى ولو لم يترتب عليه.