الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

تكريم الفنان صلاح السعدني في مهرجان القاهرة للدراما تقديراً لمسيرته الفنية

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 03:04 م
صلاح السعدني
صلاح السعدني

قرر مهرجان القاهرة للدراما الذي تنظمه نقابة المهن التمثيلية، تكريم الفنان صلاح السعدني، وذلك في خلال دورته الأولى، والمقرر إقامته يوم الأربعاء الموافق 21 سبتمبر الجاري.

 

تكريم الفنان صلاح السعدني في مهرجان القاهرة للدراما تقديراً لمسيرته الفنية

 

 

ويأتي ذلك التكريم تقديرا لما قدمه الفنان صلاح السعدني خلال مسيرته الفنية ، التي قدم فيها العديد من الأعمال الهامة في التلفزيون المصري.

 

ومن أبرز أعماله التلفزيونية مسلسل “القاصرات، الباطنية، أرابيسك، أنا والحبيب، الاخوة الأعداء، عمارة يعقوبيان، حارة الزعفراني، الملك هو الملك” وغيرهم .

 

ومن أهم أعمال صلاح السعدني السينمائية "كراكيب"، و"خلف الأسوار"، و"شقة في وسط البلد"، و"الارض"، و"زوجة بلا رجل"، و"لعنة الزمن"، و"اليوم السادس"، و"المراكبي".

 

ولد صلاح السعدني عام 1943 في المنوفية، وحصل على بكالوريوس زراعة، وهو شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، ودخل عالم الفن مع زميل دراسته، وزميل مسرح الكلية الفنان الكبير عادل إمام، حيث بدأت موهبته تظهر منذ كان طالبا بالمدرسة السعيدية وبعدما التحق بكلية الزراعة، ولمع نجمة في مسرح الجامعة مع أصدقاء عمره الفنانيين عادل إمام وسعيد صالح ونور الشريف.

 

 ومثل بعد ذلك في العديد من الأفلام السينمائية.وأصطحب الأخ الأكبر محمود السعدني شقيقة صلاح عندما كان فنان ناشئ إلى قهوة "محمد عبد الله" في ميدان الجيزة، حيث كانت تعد تلك القهوة بمثابة الصالون الثقافي الذي يجمع أهل الأدب والشعر، مثل زكريا الحجاوى، ويوسف إدريس.

 

 مما جعل صلاح السعدني يكتسب الكثير الخبرات الحياتية والفنية والثقافية، وبداء يلمع نجم صلاح السعدني في الستينيات، حيث شارك فى مسلسلى الرحيل والضحية، وفى السبعينيات شارك فى العديد من الأعمال السينمائية اللامعة، وعلى الرغم من أنه كان فى بداياته فإنه استطاع أن يوجد له مكاناً بين عمالقة الفن.

 

حينما قدم شخصية علوانى فى فيلم الأرض، وشارك فى فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى، ومدرستى الحسناء، وغيرها من الأعمال السينسمائية الهامة.وصرح صلاح السعدني من خلال لقاء تلفزيوني سابق له: "أن أول عمل سينمائي لي كان فيلم اسمه "شياطين الليل" وشاركت في الدور بسبب اعتذار الفنان حسن يوسف عن الفيلم وكنت متوترًا للغاية لأنني كنت أقف أمام عمالقة الفن وقتها الفنان فريد شوقي والسيدة أمينة رزق".

 

حرم المرض صلاح السعدني من جمهوره ومحبيه، حيث غاب في السنوات الأخيرة عن الشاشات التفلزيونية، إلا أن أعماله حاضرة في أذهان الملايين، ولا يزال الجمهور يشتاق إلى أعماله واداءه الذي لم يأتي مثيل له حتي الأن.وأشتهر صلاح السعدني بلقب "العمدة" لدى جمهوره، حيث إرتبط ذلك اللقب بأعماله خلال مسيرته الفنية، وأرتبط الجمهور بأعماله لما كانت تحمله من تجسيد لأحلام وآمال ومشاكل المجتمع، ويعد صلاح السعدني أفضل من قدم شخصية العمدة فى الدراما، حيث قدم شخصية العمدة سليمان غانم فى المسلسل الشهير "ليالى الحلمية".