الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خالد الجندي:التنمر والاستعلاء أو " القلش" زي ما الشباب بيسموها خطر جدا

الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 06:28 م
خالد الجندي
خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي إن التنمر والتحفز والاستعلاء والتطاول أمراض خطيرة، ولكن شباب اليوم بيسموها "قلش"، وهي ألفاظ وكلمات دخيلة علي اللغة وتقدم الرزيلة بغير اسمها.

 

وعن التشجيع الرياضي فقال: " هي أن تمدح فريقك في أي وقت، وكل مناسبة، ولكن لا يعني تشجيعك أن تسب الفريق الأخر أو تشتمه، وهو شيء مخل وغير أخلاقي"، فبعض  الناس لا تتحمل الإسفاف أو التطاول أو التجاوز وقد يتسبب ذلك في عواقب جسيمة، بعضهم يموت وبعضهم يتشاجر وكلها أمور لا يحمد عقباها، فعليك كواحد من الشباب أن تكون رمزاً للحرية والبهجة والروح المرحة، ولكن ليس علي حساب القيم الأخلاقية والدينية.

 

‎ وأضاف على الإنسان أن يسخر كل جوارحه لمراد الله فيه، وأن تكون من العابدين، وأي كلام يحطك في بؤرة المعصية أنت في غنى عنه.

 

‎وتابع المولى  بيفرض نوعاً من الفقه حسب السن، فيقول الرسول الكريم "ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا"، وسبحانه وتعالي كمان بيقول "إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا"، وكأن الكبر له قداسة خاصة.

 

واختتم قائلا التراشق بالكلمات ده موضوع خطير جدا، فالمولي عز وجل منع من السخرية في سورة الحجرات " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ " خد بالك من المعني، منع الله من السخرية من الأخرين سواء الهمز أو اللمز، وتلمزوا يعني تراشقوا بالكلمات التي تغضبك وتعنفك، أما الهمز أتكلم عنك وأنت مش موجود، فالله بيرفض هذه الأمور وينهانا عنها.