الأربعاء 30 نوفمبر 2022 الموافق 06 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

فى ذكرى وفاته.. محطات بحياة إسماعيل عبد الحافظ "شيخ الدراما المصرية"

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 06:18 ص
المخرج إسماعيل عبد
المخرج إسماعيل عبد الحافظ

يصادف اليوم ذكرى وفاة المخرج إسماعيل عبد الحافظ، والذي طلق عليه شيخ الدراما المصرية، وهو صاحب رؤية مختلفة ومخرج لن يتكرر ثانية في تاريخ الدراما المصرية.

 

ويمتلك المخرج إسماعيل عبدالحافظ رصيدا كبيرًا من الأعمال الدرامية التي عاشت في ذاكرة الجمهور وكانت علامة مميزة وواضحة، واليوم يوافق ذكرى ميلاده، وتخرج من كلية الآداب قسم لغات شرقية في جامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.

 

ورفض عبدالحافظ العمل كمعيد في الكلية بسبب حصوله في نفس الوقت على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتلفزيون، وعمل في عام 1963 كمساعد مخرج في لجان مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى لجان مراقبة المسلسلات.

 

وخلال مشوار عبدالحافظ الإخراجي كان هناك ارتباط بينه والكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، حيث بدأ في نهاية الستينات أول عمل له كمخرج وكون ثنائيا لامعا مع عكاشة، وتوقف إنتاجه الإخراجي بعد وفاته حزنا عليه.

 

قدم مسلسل "الشهد والدموع"، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة وتم إنتاجه في عام 1985، وأُنتج جزئان منه، كما قدم مسلسل ليالي الحلمية بأجزائه الخمسة والذي يعتبر من أشهر المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية، نظرا لمروره بفترة زمنية طويلة رصد التاريخ المصري منذ أربعينات القرن الماضي وحتى التسعينات وكتبه الرحال أسامة أنور عكاشة أيضًا.