الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي عن أرقام الانيميا : أرقام مقلقة ويجب مواجهة الظاهرة من البيت والدولة

السبت 10/سبتمبر/2022 - 10:22 م
لميس الحديدى
لميس الحديدى

قالت الاعلامية لميس الحديدي أن  ظاهرة مرض الانيميا  تكتسب أهمية كبيرة   لاسيما قبيل بداية العام الدراسي وعلاقة ذلك بالتغذية السليمة،  وأكدت عبر برنامجها " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه على شاشة  ON" أن الارقام الصادرة عن جهاز التعبئة العامة والاحصاء   في مؤشرات المسح الصحي  هي أرقام مقلقة وقد تضاعفت خلال الفترة الأخيرة .


وبيانت الحديدي أن الارقام وفقاً لمؤشرات الجهاز أظهرت تضاعف  اعداد المصابين بالانيميا  تضاعفت من نسبة 27.2%  عام 2014   وبلغت نحو 43% في عام 2022 وبالتالي هي أرقام مقلقة لانها تشير للتضاعف .


تابعت : " هذه ارقام مهمة يجب الوقوف امامها خاصة مع المبادرة الرئاسية  لفحص الاطفال  لاكتنشاف أمراض الدم والانيميا  والتقزم ".


واوضحت انه بالرغم من تضاعف  ارقام اصلاابات بالانيميا في صفوف الاطفال    إلا أن المؤشرات الخاصة بالتقزم والنحافة شهدت تراجعاً مبشراً  ولكن يبقى الرقم الاهم هو الانيميا لانه  يؤدي لمخاطر عدم النمو السليم وتراجع الاجساد بشكل غير صحي  قائلة : " شفت في  مسابقة كابيتانو  نماذج  لاجساد اطفال     تشير أنهم لايتناولون غذاء صحياً   ومن ثم فإن الوقوف أمام ارقام الانيميا وعلاجها مهم جداً لبناء  جيل جديد لدجيه مشاكل صحية ".


واختتمت بأن الموضوع مش تافه ويجب  الوقوف امامه لمكافحة الظاهرة المقلقة والمسؤولية تقع  على البيت والاسرة في اغذية ابنائهم ودور الدولة في توفير الغذاء الصحي في المدارس ".