الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

من هو محسن السكري شريك هشام طلعت مصطفي في قتل سوزان تميم

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 09:47 م
محسن السكري
محسن السكري

يرصد "مصر تايمز" السيرة الذاتية للضابط السابق محسن السكري، الذي تصدر اسمه محركات البحث خلال الـ 24 ساعة الماضية بعدما انفرد موقع "مصر تايمز" بخبر الإفراج عنه بعد السجن لمدة 14 عام لاتهامه بقتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، بالاشتراك مع رجل الأعمال هشام طلعت مصطفي، والذى خرج من السجن بعفو رئاسي، حيث صدر حكم بإدانتهم بالسجن المؤبد .

 

محسن السكري

 

ويعد محسن السكري ضابط أمن دولة مصري سابق، ووالده لواء شرطة سابق، وكان الحارس الشخصي للرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون أثناء زيارته لمصر وطوال إقامته في شرم الشيخ.

 

والتحق محسن السكري بكلية الشرطة ثم تخرج منها ليعمل ضابط بأمن الدولة ثم قدم استقالته وعمل مدير أمن لدى رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وتطورت علاقتهما إلى صداقة، وعمل أيضا مدير الأمن في شركة عراقنا للاتصالات التي تعد إحدى شركات أوراسكوم تيليكوم التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس.

 

ويعد  محسن السكري المتهم الأول بمقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم في 2008، حيث قضت محكمة النقض عام 2012 بالسجن المؤبد له لاتهامه بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، والسجن 3 سنوات لحيازته سلاح بدون ترخيص .

 

واعترف محسن السكري أنه قام بقتل سوزان تميم، حيث حكم عليه بالإعدام في يوم 25 يونيو 2009، وتم تخفيف الحكم إلى 25 سنة سجن مشدد من محكمة النقض، كما اعترف أنه تقاضى مليونين دولار من هشام طلعت مصطفى لقتل سوزان تميم.

 

وتعود تفاصيل القضية إلى يوليو 2008، حينما قُتلت الفنانة اللبنانية سوزان تميم في شقتها بدبي متأثرة بعدة طعنات بالسكين، واتهم في تلك القضية هشام طلعت مصطفى، ومحسن السكري، وحكم عليهم بعقوبة المؤبد 25 عامًا.

 

وفي ذلك الوقت ألغت محكمة النقض الحكم بناءً على الطعن المقدم من موكلي المتهمين، وأحالت القضية إلى دائرة أخرى في محكمة الجنايات، والتي أصدرت حكمًا مخففًا بالسجن 15 عامًا لمصطفى، والمؤبد 25 عاما للسكري، وتم تأييد الحكم السابق من محكمة النقض في عام 2012، ليصبح باتًا ونهائيًا، ويتم تنفيذه .

 

محسن السكري


وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا رقم 232 لسنة 2020، نشرته الجريدة الرسمية، بالعفو عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها وعن العقوبة التبعية المحكوم بها على 3157 سجينا، جاء من بينهم محسن السكري، وذلك بعدما خرج هشام طلعت مصطفى أيضا بعفو رئاسي بمناسبة عيد الفطر في عام 2017.


وفي منتصف 2020 أفرجت الأجهزة الأمنية عن محسن السكري ضمن آلاف المسجونين بموجب عفو رئاسي بمناسبة عيد الفطر، لكن عملية الإفراج لم تكتمل، بسبب اتهامه في قضية غسل أموال، مرتبطة بجريمته الأصلية الخاصة بقتل سوزان تميم.

 

وارتكب محسن السكري جريمة غسل أموال بمبلغ قيمته مليون و995 ألف دولار حيث أودع مبلغ 300 ألف دولار في حسابه لدى أحد البنوك في مدينة شرم الشيخ، واحتفظ بمبلغ مليون و545 ألف دولار في مسكنه بمدينة الشيخ زايد، واحتفظ لدى آخرين بمبلغ آخر.

 

وحكمت محكمة جنايات القاهرة في 5 يناير 2021 بمعاقبة السكري بالسجن 3 سنوات وتغريمه 3 ملايين دولار لإدانته بارتكاب جريمة غسل الأموال، مما أدى لاستكمال سجنه وعدم الإفراج عنه بعدما حصل على عفو رئاسي .

 

حصل محسن السكري على حكم محكمة النقض، بالبراءة الشهر الماضي، من اتهامه بغسل الأموال المتحصلة من قتله النجمة اللبنانية سوزان تميم، وإلغاء حكم حبسه 3 سنوات وتغريمه 3 ملايين دولار.

 

انفراد.. خروج محسن السكري من السجن بعد 14 عاما

وكان "مصر تايمز" انفرد مساء أمس الثلاثاء، بخبر الافراج عن محسن السكري، حيث أكد المحامي رواد حما، إنه تم الافراج عن محسن السكري الذي سبق وتم الحكم عليه بالمؤبد في قضية قتل الفنانة سوزان تميم، مع رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، فيما حصل على عفو رئاسي في القضية قبل أن يتم الحكم عليه بالسجن ثلاثة سنوات في قضة غسيل أموال.

 

وأضاف رواد حما المحامي في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" ان موكله كان من المفترض أن يخرج من السجن منذ عامين، إلا أنه تم الحكم عليه في قضية غسيل الأموال، قبل أن يتم تقديم التماس أدى إلى خروجه مع نصف المدة.

 

وأشار إلى أن موكله محسن السكري أصبح حرا الآن، عائدًا إلى منزله بعد أكثر من 14 عاما قضاها بين جدران السجون، في الوقت الذي كان من المفترض أن يخرج من السجن عام 2020 مع حصوله على عفو رئاسي.

 

انفراد مصر تايمز