الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد الباز لنهاد أبو القمصان: لا نتزوج من جواري لندفع لهم أجر رضاعة

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 10:26 م
ناهد ابو قمصان
ناهد ابو قمصان

وجه الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، رسالة إلى المحامية نهاد أبو القمصان، بعد إثارتها الجدل حول الحديث عن حق المرأة في أجر الرضاعة.


وقالت الباز، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "رسالة لنهاد أبو القمصان، وهبة قطب وسعاد صالح، بهد حديثهم عن أجر الرضاعة وأن المرأة مش ملزمة بالخدمة، أنا أعرف أن نهاد تناصر قضية المرأة لكن ما تفعله احتقار للمرأة بتتعامل مع جارية وليس مع زوجة، واحنا مبنتجوزش جواري، بنتجوز زوجات شركاء في الحياة".

 

وكانت المحامية نهاد أبو القمصان، كتبت على صفحتها على "فيسبوك": "فيه شاب سألنى أنتى يا أستاذة قلتى الأم مش ملزمة برضاعة أولادها ولو رضعت تاخد أجر ؟ ، قلت يا ابنى دا مش كلامى، دا كلام ربنا عز وجل في القرآن في سورة البقرة وفي سورة الطلاق ، قال اللَّه تعالى: {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ}، وقال عَزَّ وَجَلَّ: {فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ"، وهي عامَّةٌ في حقِّ الزَّوجة والمُطلَّقة، وهو مَذْهَبُ الشَّافعيَّة والحنابلة، وهو الراجح لعموم الآية السابقة.


وأردفت: "لما قلنا الآيات دى ناس كثيرة استغربوا، طيب ما تقروا القرآن ولا أنتوا متعرفوش من القرآن غير  "فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ"، محدش قال الأم ما ترضعش ولادها ، وأنا  شخصيا رضعت ولادى الثلاثة الحمد لله، بس اللى يقول لمراته مثنى وثلاث، عليه يوفي التزامات الأولى ويدفع اللى عليه اولا، صح ولا ايه ؟".