السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أبرز أسباب توقف المصانع ومطالب باستراتيجية لتشجيع الصناعة المصرية

الأربعاء 24/أغسطس/2022 - 11:38 م
 سمير عارف
سمير عارف

انتقد الدكتور سمير عارف، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، عدم تسويق مصر بالشكل المطلوب، مؤكدا: من المفترض أن يكون التسويق أكبر من ذلك. 

 

 ضرورة وضع استراتيجية على مستوى عالي


وشدد عارف خلال تصريحات تلبفزيونية مع الإعلامي أحمد موسى، : لمناقشة ملف الصناعة والمصنعين والمستثمرين، اليوم الأربعاء، على ضرورة وضع استراتيجية على مستوى عالي من خبراء الاقتصاد لتشجيع الصناعة المحلية. 


وأضاف: يجب تشجيع التصدير وتقديم حوافز للمصدرين لتشجيع الاستثمار والصناعة المحلية، مقترحا تقديم الجواز الدبلوماسي للمستثمر ضمن حوافز لتشجيع الاستثمار.


ولفت الدكتور سمير عارف، إلى أن العاشر من رمضان بها ستة آلاف مصنع، منهم 25% متوقف ومتعثر، مردفا أن العاشر من رمضان تمثل 35% من الناتج القومي لمصر. 


واقترح رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، تشكيل لجنة من اقتصاديين لبحث أسباب تعثر المصانع، وطرح أفكار بديلة كـ توفير مصنع بديل أو شريك. 


وقال المهندس محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمرين سوهاج، إن هناك عدد كبير من المصانع المتعثرة متوقفة، مطالبا بضرورة إيجاد حلول لإعادة تشغيلها.


وأشار رئيس جمعية مستثمرين سوهاج، إلى أن هناك ثلاثة آلاف مصنع متوقف في الصعيد لأسباب مختلفة.  
ومن جانبه، قال الدكتور محمد خميس شعبان، رئيس جمعية مستثمري 6 أكتوبر، إن أكتوبر بها 400 مصنع مغلق.


وأرجع شعبان، أسباب تعثر المصانع؛ لنقص التمويل أو لنقص  العمالة أو منافسة جديدة من المنتج أو عدم تحديث الماكينات، مضيفا أن أغلب الشركات عائلية مغلقة والتي أثرت بالسلب عليها.