الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

ناصر قلاوون: المواطن البريطاني يدفع 3 أضعاف قيمة الكهرباء

الأحد 21/أغسطس/2022 - 10:07 م
 ناصر قلاوون
ناصر قلاوون

كشف الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، التأثير السلبي للجفاف الذي يضرب العالم على المواطنين، لافتًا إلى أن الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا على الإفراج عن شحنات غذائية أدى إلى تخفيف الأزمة.

 

وقال ناصر قلاوون، خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامي أحمد موسى   إن أرفف المحلات في بريطانيا خالية من بعض أنواع الخضراوات والفاكهة، وكمية الخضراوات المتاحة للمواطنين في بريطانيا محدودة للغاية.

 

وتابع أستاذ الاقتصاد السياسي، أنه تم تخفيض محتوى العبوة الغذائية في بريطانيا مع ارتفاع الأسعار بنسبة 30%، لافتًا إلى أن الهند ودول غيرها كان من المفترض أن تُصدر لبنجلاديش وغيرها إلى جانب أوكرانيا، أيضًا؛ لأن الهند لديها اكتفاء ذاتي.

 

وأوضح ناصر قلاوون، أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من السلع الغذائية وتجدده باستمرار، مؤكدًا أن العقوبات على الشركات الروسية التي تتعامل مع روسيا أدت إلى تفاقم الأزمة.

 

وأكد أستاذ الاقتصاد السياسي، أن هناك معدلاً لزيادة تكلفة استهلاك الكهرباء في بريطانيًا سنويًا على المواطنين، من 1500 جنيه إسترليني أو ألفين إسترليني لـ 3 أضعاف هذه القيمة، وهناك 3 شركات بترول في بريطانيا ربحت 20 مليار جنيه إسترليني من ارتفاع أسعار الطاقة.

 

ولفت ناصر قلاوون، إلى أن هناك مطالب بإلغاء الضريبة الخضراء لمن يلوث البيئة؛ لتوفير الطاقة وترشيد الاستهلاك، مؤكدًا أن بريطانيا طالبت المواطنين بعدم استخدام الطاقة إلا عند الضرورة وعدم إهدارها، وكذلك الحفاظ على استخدام المياه؛ وهناك مطالب بعدم ري حدائق المنازل.