الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في الذكرى الثانية لرحيل شويكار.. تعرف على أبرز المحطات في حياتها

الأحد 14/أغسطس/2022 - 04:28 م
شويكار
شويكار

تحل اليوم ذكرى لثانية رحيل بسكوته السينما المصرية الفنانة شويكار، التي رحلت عن عالمنا يوم 14 أغسطس 2020 ، ومن صغرها أحبت الفن، وقامت والدتها  بدعمها بشكل كبير، والتي لقبت بثلاثة ألقاب وهم صاحبة الوجه الأجمل، وصاحبة أجمل ابتسامة، ملكة الدلع.

 
ولدت شويكار بالإسكندرية عام 1938، ودرست في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، ورشحها للعمل في المسرح المخرج حسن رضا، وكانت والدتها تجعها على التمثيل حيث تلقت دروس التمثيل من عبد الوارث عسر ومحمد توفيق، تعد أول من وقفت بجانبها، حيث دعمت موهبتها ومرافقتها إلى شركات الإنتاج ومواقع التصوير، وإكتشافها المخرج الراحل فطين عبد الوهاب، حيث وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

وبدأت مشوارها الفني عام 1960، من خلال دور قصير في فيلم “حبي الوحيد”، مع المخرج كمال الشيخ، وتابعت في العام التالي" بغرام الأسياد"، مع المخرج رمسيس نجيب، واختارها الفنان عبد المنعم مدبولي، كبطلة لمسرحية "السكرتير الفني". 

 


و تميزت شويكار بخفة دمها وظلها ولهجتها المليئة بالدلع للفتاة المصرية الجميلة، والتي لفتت أنظار المخرجيين إليها، وأسندت إليها أدوار مهمة، وكانت أول فنانة كتبت لنفسها مسرحيات خاصة وقدمت على خشبة المسرح  أكثر من 50 مسرحية، حتى لقبت بسيدة المسرح.

 

 تزوجت شويكار 3 مرات الأولى في بداية حياتها من المحاسب حسن نافع وأنجبت منه إبنتها الوحيده" منة الله"، وعاشت معه سنتين، ثم توفى، وبعد وفاته تزوجت الفنان فؤاد المهندس  بعد قصة حب قوية وكانو ثنائيا ناجحا حيث قدّما العديد في تاريخ السينما المصرية والمسرح.

أبرز أعمال التي تجمع شويكارو فؤاد المهندس

 

 ومن أبرز الأعمال السينمائية “ربع دسته اشرار ”و “العتبة جزاز” و “أجازة غرام” و"اعترافات زوج" و"هارب من الزواج" و "أخطر رجل في العالم ".

 من الأعمال المسرحية "حواء الساعة 12" و"السكرتير الفني" و"سيدتي الجميلة" و"أنا وهو وهي" و"إنها حقا عائلة محترمة"،  وبعد زواج دام 20 عاما، انفصلت شويكار عن المهندس بهدوء، وتزوجت أيضا من السيناريست مدحت حسن.


وقدمت الراحلة ما يزيد عن 170 عملا فنيا، شاركت شويكار في أخر عمل لها عام 2012  من خلال مسلسل "سر علني"، وبعد ذلك اختارت الإختفاء وعدم الظهور مرة أخرى، حتى رحلت عن عمر 84 سنة.