الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

عباس شراقي: إعلان إثيوبيا الملء الثالث لسد النهضة خرق للاتفاقيات والأعراف الدولية

السبت 13/أغسطس/2022 - 12:14 ص
سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا تدعي اكمال عملية الملء الي 22 مليار مكعب ولكن هي خطوة أحادية واعترضت عليها مصر وتقدمت بخطاب لمجلس الأمن 29 يونيه الماضي لتسجيل فيه الاعتراض علي الخطوة الإثيوبية.

 

عباس شراقي: إعلان إثيوبيا الملء الثالث لسد النهضة خرق للاتفاقيات والأعراف الدولية 

 

وأشار "شراقي" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن ذلك يعد خرق للاتفاقيات وأيضا خرق لبيان مجلس الامن الذي ذكر سرعة استئناف المفاوضات وعدم اتخاذ قرارات أحادية تضر بالمفاوضات فهي خطوة معتادة من إثيوبيا، مشيرا إلى أنه لابد من توحيد الموقف المصري السوداني كما اعتادنا خلال السنوات الماضية مع التصعيد الي مجلس الأمن ولكن بخطوات مختلفة.

 

وأوضح " عباس شراقي" أن هذا السد تمت زيادة سعته من 11 الي 74 مليار متر مكعب وهذه سعه خطرة للغاية في ظل بيئة هشة من الناحية الجولوجية مثل البيئة الإثيوبية التي تحتوي على الاخدود الافريقي والفيضانات الشديدة والتشققات.

 

وأكد "أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية"  إن إعلان اثيوبيا الملء الثالث لسد النهضة فهو تصريح معتاد بعد كل خطوة نقوم بها اثيوبيا وهي الخطوة الخامسة وهي بها خرق للاتفاقيات والأعراف الدولية وإعلان مبادئ سد النهضة وحدث قبل ذلك التخزين الأزل والثاني والان يتم التخزين الثالث بتسعة مليار متر مكعب بإلاضافة الي 8 مليار من التخزينين السابقيين بإجمالي 17 متر مكعب.


وفي وقت سابق أعلنت الحكومة الإثيوبية، عن اكتمال الملء الثالث لسد النهضة، بحجم 22 مليار متر مكعب.

 

وأكدت الحكومة الإثيوبية فتح المياه عبر الممر الأوسط لسد النهضة، إعلانا لإكمال الملء الثالث للسد.

 

ودعا رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد مصر والسودان، الخميس، إلى الحوار والتفاوض باعتبارهما الحل الأمثل للعمل فيما يفيد الأطراف كافة بشأن ملف سد النهضة.

 

وقال أحمد خلال كلمته بمناسبة تشغيل التوربين الثاني لإنتاج الكهرباء من سد النهضة، إن بلاده أوضحت أكثر من مرة لدولتي المصب، عدم نية بلاده لإلحاق ضرر بهما.