الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

منح دراسية متنوعة للطلاب النوابغ بجامعة المنصورة الجديدة

الجمعة 12/أغسطس/2022 - 03:36 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم جامعة المنصورة الجديدة مجموعة من المنح للطلاب المتميزة دراسيا  وتأتي على رأس هذه المنح المقدمة من صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار - وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، والذي وافق على إطلاق الصندوق برنامج لتقديم منح دراسية للطلاب المبتكرين والنوابغ لاستكمال دراستهم في بعض الجامعات المصرية المتميزة وذلك في ضوء أهمية تحقيق اهداف الدولة نحو دعم خطط التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر.

 

وتقدم جامعة المنصورة الجديدة بالمشاركة مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ عدد من الفرص للطلاب المصريين من كافة محافظات الجمهورية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، النوابغ في العلوم الأساسية والتكنولوجيا، للحصول على منح دراسية جامعية لمدة أربع أو خمس سنوات ممولة بالكامل لرسوم الدراسة في مجالات العلوم الأساسية والتكنولوجيا للعام الدراسي الجامعي 2023-2022، لعدد  (7) منح بجامعة المنصورة الجديدة .

 

وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس من بين من انطبقت عليهم شروط القبول وتم قبولهم بالجامعة، ويتم التقييم والاختيار للحصول على المنحة على مرحلتين ، المرحلة الأولى يتم فيها الاختيار بناء على مستوى اجتياز المتقدم لمعايير القبول والاختبارات التي  حددتها الجامعة وانتهت بقبول الطالب بالجامعه، والمرحلة الثانية يتم فيها الاختيار بناء على مستوى اجتياز المتقدم لاختبارات قياس معدل الذكاء التي يجريها الصندوق بالتعاون مع الجهات المتخصصة وكذلك ما يتضمنه ملف التقدم للصندوق بما يفيد التميز في مجال الابتكار.

 

وتتيح المنحة للطلاب المقبولين، الدراسة ببرامج متطورة في تخصصات ترتبط بتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات الجديدة، والتي تكون فيها الدراسة باللغة الإنجليزية حيث يدرس الطلاب تخصصات حديثة تهدف الى دعم خطط التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر، وتعمل على دعم عملية نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى وذلك من خلال اتاحة تعليم جامعي يعتمد على أسس المعرفة التي تحددها جامعة المنصورة الجديدة وصندوق رعاية الابتكار والبحث العلم.

 

كما ان استمرار حصول الطالب على المنحة للسنوات التالية يرتبط باستمرارية تفوقه في الدراسة طبقا للقواعد التي تضعها الجامعه في منح التفوق ويأتي تقديم هذه المنح في ضوء تحقيق اهداف صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ المنشأ بالقانون رقم (1) لسنة 2019 واختصاصاته التي من بينها تقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم بالداخل والخارج، من خلال اعلان تنافسي بين من تنطبق عليهم الشروط لضمان انتقاء أفضل المتقدمين في حدود الفرص المتاحة، ويستطيع الطلاب من كافة المحافظات التقدم  ليه للالتحاق بجامعه  المنصورة الجديدة ليمكنه الحصول على واحدة من هذه الفرص تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، وبما يضمن استفادة الدولة بما يقدمه الصندوق من منح.

 

ومن الجدير بالذكر أن جامعة المنصورة الجديدة قدمت منح لطلاب الفرقة الاولى بالجامعة لعدد ( ٤١٣ ) طالب بمختلف البرامج الدراسية بالجامعة للعام الدراسي 2021ـ2022 وفقا للقواعد المحددة للمنح (ملحوظة: هذه القواعد عرضه للتغيير في هذا العام ويمكن الاستمرار بنفس القواعد او التغيير في النسب وفق للعرض على مجلس الامناء).

وتقدم جامعة المنصورة الجديدة مجموعة متنوعة من المنح وفقا للاتي:

أولا: منح التفوق للطلبة المقبولين بالجامعة خلال العام الدراسي الأول:

يحصل الطلاب الثلاثمائة الأوائل لكل من شعب الثانوية العامة على منحة كاملة.

يحصل طلبة شعبة العلوم الحاصلون على مجموع أعلى من 92% على تخفيض 50% وطلبة شعبة الرياضيات الحاصلين على 90% بنسبة 50% وطلبة شعبه الأدبي الحاصلين على 85% على تخفيض 50%.

تمنح الجامعة منحة دراسية واحدة كاملة لطالب من مدارس STEM في كل برنامج من برامج الجامعة به أي عدد من الطلاب للطالب الاعلى في المجموع.

الذي يتوفى عائله أثناء الدراسة يتم بحث حالته وفقا لدخل الاسرة.

ثالثا : منح التفوق الرياضي في العام التالي للتفوق:

الطالب الحاصل على ميدالية في المسابقات الدولية يحصل على خصم طبقًا لما يلي ذهبية 100% فضية 50% برونزيه 25%.

الطالب الحاصل على ميدالية في المسابقات العربية والأفريقية يحصل على خصم طبقًا لما يلي ميدالية ذهبية 50% ميداليه فضية 25% برونزية 10%.

يمنح أبناء الشهداء من القوات المسلحة والشرطة وشهداء الجيش الأبيض والأطقم الطبية تخفيض بنسبة 50% من قيمه المصروفات الدراسية" 

يمنح الأقارب من الدرجه الثانيه الأخوه تخفيض نسبة 10% للطالب الذي يلتحق وأخوه لا يزال طالب في الجامعه أو تخرج منها"

ثانيا: منح التفوق في الاعوام التالية:

الطالب الحاصل على 3.4 في المعدل التراكمي ربع منحة.

الطالب الحاصل على 3.7 في معدل التراكمي نصف منحة.

الطالب الحاصل على 4 في المعدل التراكمي منحة كاملة.

هذه القواعد عرضة لبعض التعديلات وفقا للقرارات الصادرة من مجلس أمناء الجامعة.