الإثنين 26 سبتمبر 2022 الموافق 30 صفر 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مصر تستعد لمستقبل الطاقة النظيفة بـ"الهيدروجين الأخضر".. رئيس جهاز شئون البيئة يوضح

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 11:43 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور علي أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة، إن الهيدروجين الأخضر من الصناعات المهمة جدا، حيث إن استراتيجية مصر للطاقة الجديدة والمتجددة تنص على أن مصر يجب أن تستخدم الطاقة المتجددة والجديدة بنسبة 42% بحلول عام 2035م.

 

مصر تستعد لمستقبل الطاقة النظيفة بـ"الهيدروجين الأخضر".. رئيس جهاز شئون البيئة يوضح

 

وأضاف أبو سنة خلال مداخلة هاتفية برنامج صباح الخير يا مصر، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم أحمد عبدالصمد وهدير أبو زيد: "في ظل الأزمة العالمية والاتجاه العالمي نحو الطاقة الجديدة والمتجددة ظهرت التكنولوجيا الخاصة بالهيدروجين الأخضر، من أجل عدم الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي سينتهي للعالم، أما الهيدروجين الأخضر فهو بديل مستدام".

 

وتابع رئيس جهاز شئون البيئة، أن مصر تتمتع بظروف استثنائية خاصة بتوفر وإتاحة الطاقة الجديدة والمتجددة ومصادرها مثل الرياح والشمس وأماكن كثيرة، وهو ما جذب عدداً كبيراً من المستثمرين حول العالم، إذ أن لمصر  موقع استراتيجي مهم جداً.

 

وأردف، أنّ مصر جذبت الكثير من الاستثمارات ووقعت اتفاقيات عديدة وبروتوكولات تعاون في الفترة الأخيرة لإنشاء عدد من المشروعات الضخمة، كما يستخدم الهيدروجين الأخضر كهيدروجين ومصدر مباشر للطاقة، أو يستخدم لإنتاج الأمونيا كمصدر للسماد الطبيعي والنشادر أو استخدامه كمدخل لإنتاج الأسمدة".

 

وأكد، ان الهيدروجين الأخضر لا تخرج منه أي انبعاثات، حيث تتحول المياه إلى هيدروجين، ولا ينتج عن هذا التحول أي ثاني أكسيد الكربون، ولم يتم استخدام الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة طيلة السنوات الماضية بسبب انخفاض أسعار الوقود الأحفوري مقارنة به، لكن الحرب الروسية الأوكرانية جعلت العالم يفكر في مصادر جديدة.