الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وكالة الفضاء تشارك فى الجمعية العلمية الرابعة والأربعون للجنة أبحاث الفضاء

الأربعاء 03/أغسطس/2022 - 09:27 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شاركت وكالة الفضاء المصرية فى الجمعية العلمية الرابعة والأربعون للجنة ابحاث الفضاء (COSPAR 2022 ) التى انعقدت فى اثينا فى شهر يوليو الماضى بمجموعة من الابحاث العلمية عن ما توصل اليه المهندسين بوكالة الفضاء المصرية فى مجالات البيئة الفضائية والطقس الفضائى والتصميم والتحكم فى الاقمار الصناعية.

 

وكالة الفضاء تشارك فى الجمعية العلمية الرابعة والأربعون للجنة أبحاث الفضاء 


وقد مثل وكالة الفضاء المصرية مجموعة مختارة من المهندسين من اقسام مختلفة داخل الوكالة وقامو بعرض الابحاث العلمية امام المجتمع العلمى للجنة ابحاث الفضاء.


تأسست لجنة أبحاث الفضاء (COSPAR) في عام 1958 من قبل المجلس الدولي للاتحادات العلمية (ICSU). من بين أهداف (COSPAR) تعزيز البحث العلمي في الفضاء على المستوى الدولي ، مع التركيز على التبادل الحر للنتائج والمعلومات والآراء ، وتوفير منتدى مفتوح لجميع العلماء لمناقشة المشاكل التي قد تؤثر على أبحاث الفضاء. ويتم عقد الجمعية العلمية للجنة ابحاث الفضاء كل عامين فى دولة مختلفة ويعتبر هذا المحفل العلمى الضخم من اكبر المؤتمرات الدولية الخاصة بأبحاث الفضاء على مستوى العالم. تساهم مصر فى مشروعات لجنة ابحاث الفضاء (COSPAR) من خلال مشروع"تجربة بيئة الفضاء (SPNeX) وهي مهمة فضائية تهدف إلى اطلاق قمر صناعى لقياس وتوصيف بلازما الفضاء في طبقة الأيونوسفير.

وكالة الفضاء المصرية


 المشاركين فى هذا المؤتمر من وكالة الفضاء المصرية

 


المهندس حسن نورالدين من قسم دراسات واختبارات البيئة الفضائية وقام بعرض الابحاث التالية: الاول بعنوان "رسم خرائط المحتوى الكلي الالكتروني في الغلاف الأيوني فوق مصر باستخدام شبكة GNSS ارضية ومقارنة النتائج مع نموذج IRI-2016 وكوكبة سواتل COSMIC.


والثانى بعنوان "التحقيق في الاضطرابات الأيونوسفيرية التي تسببها الأعاصير المدارية فوق أفريقيا".

 

المهندس عبدالله شاكر من قسم دراسات واختبارات البيئة الفضائية، حيث عرض بحث بعنوان "دراسة مناخ الغلاف الايونى اثناء اضطرابات خط العرض الأيوني المنخفض باستخدام كوكبة سواتل SWARM" 
وبحث أخر بعنوان "تحليل تأثير الإشعاع الفضائي للأقمار الصناعية الصغيرة في المدار الأرضي المنخفض".

 

تم عقد عدة اجتماعات بين ممثلين وكالة الفضاء المصرية وممثلين بعض وكالات الفضاء الاخرى

 

المهندس محمد الامام من قسم القوة الكهربية حيث قام بعرض بحث بعنوان " تصميم و محاكاة و نمذجة القدرة الكهربية الخاص بمشروع تطوير قمر صناعي لقياس خصائص البلازما الفضائية في طبقات الايونوسفير(SPNEX) ضمن التحالف الدولي للفضاء (COSPAR)".

 

المهندس احمد عصام من قسم التحكم بوجهة الاقمار الصناعية حيث قدم بحث فى مجال التحكم بالأقمار الصناعية بعنوان "دراسة تحليل أداء خوارزميات المراقبة غير الخطية لتحديد  الوجهة والتحكم في القمر  الصناعي" .


وعلى هامش المؤتمر تم عقد عدة اجتماعات بين ممثلين وكالة الفضاء المصرية وممثلين بعض وكالات الفضاء الاخرى لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.