الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

سمير فرج: واشنطن صرحت بأن الولايات المتحدة ستتدخل عند مهاجمة تايوان

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 11:21 م
اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

قال الدكتور سمير فرج، الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن زيارة رئيسة النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، لتايوان اليوم الثلاثاء، أدت إلى توتر الأوضاع بين الجانبين الصيني والأمريكي بشكل كبير، لافتًا إلى أن واشنطن وبكين وصلتا إلى"حافة الهاوية".

 

وأضاف فرج، في تصريحات تلفزيونية، أن المفكرين اعتقدوا بأن الصين ستستغل الموقف لمهاجمة تايوان، عندما دخلت روسيا أراضي أوكرانيا في الـ24 من فبراير الماضي، لافتًا إلى أن موقفها تغير اليوم.

 

واشنطن صرحت بأن الولايات المتحدة ستتدخل عند مهاجمة تايوان

 

ونوه إلى أن اقتصاد الصين سينهار إذا اتخذت خطوتها بمهاجمة تايوان، معقبًا: "الصين في موقف لا تحسد عليه، وأمريكا نفذت ما ترغب فيه بزيارة بيلوسي، لكنني لا أتوقع إطلاق الصين أي عمليات عسكرية الآن".

 

وأشار المفكر الاستراتيجي، إلى أن الصين لن تغامر حاليًا؛ لأن الحرب تدمر الاقتصاد، متابعًا:"واشنطن صرحت بأن الولايات المتحدة ستتدخل عند مهاجمة تايوان وستحميها، وتصبح حربًا عالمية بين الجانبين، ونرجو ونأمل ألا تتم الحرب لأنها بمثابة دمار كامل على البشرية".

 

ولفت إلى أن نقل القوات الأمريكية إلى تايوان عملية صعبة، خاصة مع انتشار القوات الصينية في المنطقة، متوقعًا أن ترسل واشنطن رسائل إلى الصين، في الساعات المقبلة؛ لتهدئة الأجواء، وإيجاد أسلوب سياسي للخروج من المأزق الحالي