الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

طبيب يوجه نصائح لتفادي الإصابة بمرض الزهامير

الإثنين 01/أغسطس/2022 - 08:46 م
الدكتور ماجد عبدالنصير
الدكتور ماجد عبدالنصير

وجه الدكتور ماجد عبدالنصير، أستاذ المخ والأعصاب، العديد من النصائح لتفادي الإصابة بمرض الزهايمر.


قال خلال مداخلة إلى برنامج "راجل و2 ستات" الذي تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانة هيدي كرم على قناة "ON"، إن هناك عوامل خطورة للإصابة بالزهايمر منها تقدم العمر، والعادات السيئة التي يمكن أن يعيشها الإنسان مثل عدم النوم بشكل سليم وعدم تناول أكل صحي، لأن هذا يستهلك مخزون الخلايا العصبية بشكل أسرع، أما العادات الصحية السليمة فهي عوامل حماية ووقاية من ذلك المرض. 

 

 نصائح لتفادي الإصابة بمرض الزهامير

 


تابع "عبدالنصير"، أنه كلما كان مستوى التعليم أعلى كانت الحماية أكثر للمخ، مشددًا على ضرورة تناول الأسماك والخضروات والابتعاد عن التوتر والعوامل التي تضغط على العقل بصفة دائمة، مشيرًا إلى أن القراءة وحل المسائل الحسابية كلها أشياء مفيدة للعقل. 

 


لفت إلى أن أسهل الرياضة يمكن أن تنشط الجسم والعقل ومهمة للإنسان هي المشي، ويجب أن تكون بصفة منتظمة وفي الهواء الطلق، إضافة إلى النشاطات الذهنية مثل الكلمات المتقاطعة والعمليات الحسابية، متابعًا أنه يجب عمل هذه الأنشطة باستمتاع لأن عملية تشغيل الذهن في حد ذاته يقوي العقل ويقلل من احتمالية الإضافة بالزهايمر. 


يقدم "راجل و2 ستات" فى فقراته المختلفة، جرعة دسمة من الموضوعات التى تهم كافة أفراد الأسرة العربية، بخلاف الموضوعات والقضايا الجادة التى يناقشها البرنامج، بواسطة متخصصين، وأيضًا يكون للضحك والفكاهة والترفيه نصيب كبير من فقرات البرنامج على مدار أيام الأسبوع.