الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

‘’الباز" يكشق قصة أول قائمة منقولات

الجمعة 29/يوليو/2022 - 09:52 م
محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، إن البعض استغل حكم فردي بمحكمة النقض حول قضية محددة حكمت فيها بعدم حق الزوجة في قائمة المنقولات، وأشاعوا أن المحكمة اسقطت القائمة بشكل عام.

 

وأضاف الباز، خلال تقديم برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "الناس طلعوا قالوا القضاء يسقط القايمة، والقائمة تعتبر وصل أمانة لا يملك أحد إسقاطه".


ولفت الباز، إلى أن مظومة الزواج تعاني من خلل كبير، حيث يتزوج فردان لا يعرفان بهضهما، ولا لديهم مشروع مشترك يبنوه، فتحول الزواج لشركة، كل طريف يريد يضمن حقه، مردفا: "طالما الرجل فيه يده الأمر والنهي، يبقى المرأة تضمن حقها"، لافتًا إلى أن الإفتاء أكدت أنه لا حرج شرعًا في الاتفاق على قائمة منقولات.


وأردف الباز: "نحن نحتاج  ثورة اجتماعية لإصلاح سلوكنا".


ورد الباز على من يروج أن القائمة أصلها يهودي، قائلًا إن الزواج في مصر كان يحدث بين مسلمين ويهود ومسيحيين، لافتًا إلى أن أول قائمة منقولات كتبها "مصري مسلم"، لزوجته المصريةو اليهودية.


وأردف: "والد اليهودية شايف إن ممكن يبقى فيه تعدد زوجات، فحب يقيده فكتب أول قائمة منقولات، والتي كتبها مصري مسلم لزوجته المصرية اليهودية، وأصبح عرف اجتماعي الناس بتتفق عليه".

 

وختم الباز، بأن قائمة المنقولات أحد أسباب المشاكل، ومنظومة الزواج تحتاج لتعديل وإعادة نظر.