الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مدير مستشفى أطفال المنصورة يكشف تفاصيل حالة رضيعة تحمل جنينا في بطنها

الجمعة 29/يوليو/2022 - 12:29 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

استقبل مستشفى الأطفال الجامعي بجامعة المنصورة، حالة نادرة لطفلة حديثة الولادة وتحمل في بطنها جنين، للفحص وتحديد موعد لإجراء جراحة لإزالته.

وأكد الدكتور أشرف الشرقاوي، مدير مستشفى الأطفال الجامعي بالمنصورة، أنه تم استقبال الطفلة أمس، وعمل أشعة رنين مغناطيسي وفحصها جيدا، وتحديد مكان الجنين داخلها، وجار تجهيز الحالة للجراحة لإزالته كاملًا.

وكان الطبيب زياد إسماعيل، استشاري طب الأطفال في مدينة شربين، اكتشف حالة نادرة لطفلة مولودة منذ ساعة واحدة فقط، وفي بطنها جنين، وذلك بعد شكوك أسرة الطفلة بوجود انتفاخ في بطنها.

وأجرت الأسرة أشعة تشخصية كشفت وجود جنين داخل بطن الطفلة، ولا يزال في بداية التكوين، وبعد قيام الطبيب بتشخيص الحالة، تم تحويلها إلى جراحة الأطفال بمستشفى طب الأطفال بجامعة المنصورة، لاتخاذ القرار الطبي المناسب.

وقال استشاري طب الأطفال: فوجئت بأسرة الطفلة تحضرها بعد ساعة من ولادتها بإحدى قرى مركز شربين، لوجود شئ في بطنها غير طبيعي، عبارة عن شكل ورم أو انتفاخ، وكان لابد من عمل أشعة تشخيصية لاستبيان الأمر، وتبين أنها حالة «طفل داخل طفل» نادرة الحدوث.

وأوضح أن هذه الحالة تعتبر ثاني حالة يتم اكتشافها في مصر، وقد سبق وتم تسجيل حالة في جامعة عين شمس، وهي من الحالات النادرة على مستوى العالم، وأن يتم ولادة «طفل داخل طفل» وهو عبارة عن نخاع عظمي وأوردة وشرايين، وهو طفل غير مكتمل.

وأكد أن الأم وضعت طفلتها بولادة قيصرية، وهي ثاني ولادة لها، وحالة الطفلة المولودة طبيعية، إلا أن هذا الجزء الموجود هو الذي أثار انتباه أسرتها.