الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير خارجية البحرين يزور تل أبيب الأربعاء للمرة الأولى

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 06:07 م
وزير خارجية امريكا
وزير خارجية امريكا ونظيرة البحرينى

يغادر الوفد البحريني الذى يقوده عبد اللطيف الزياني وزير الخارجية ، إلى تل أبيب يوم الأربعاء المقبل، في زيارة رسمية إلى إسرائيل، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "بنا".

وتهدف الزيارة وفق الوكالة البحرينية إلى ”إجراء المزيد من المباحثات المشتركة بين البلدين في ضوء ما تم الاتفاق عليه في إعلان تأييد السلام وإعلان مبادئ إبراهيم“.

وأوضحت الوكالة أن "الزيارة تأتي لتأكيد موقف مملكة البحرين الثابت والدائم تجاه دعم عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وتسليط الضوء على الفرص الاقتصادية والاتفاقيات الثنائية مع دولة إسرائيل، والمساعي الرامية نحو تحقيق المصالح المشتركة في مجالات متعددة".

كانت مصادر دبلوماسية قالت في وقت سابق إن الزياني من المقرر أن يلتقي مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي سيكون هناك أيضا.

وأقامت البحرين والإمارات علاقات رسمية مع إسرائيل في اتفاق بوساطة أمريكية جرى توقيعه في البيت الأبيض في الـ 15 من سبتمبر الماضيـ وبعد ذلك، أعلن السودان أنه سيضفي أيضا الطابع الرسمي على العلاقات مع إسرائيل.

ويتزامن زيارة الزياني لإسرائيل مع زيارة بومبيو، وقال دبلوماسيان مطلعان على الأمر إنهما سيعقدان اجتماعا ثلاثيا مع نتنياهو، كما قال مسؤول بوزارة الخارجية البحرينية لرويترز، إن الزياني سيجري محادثات حول مجالات التعاون التي جرى التطرق إليها خلال زيارة وفد إسرائيلي إلى المنامة يوم الـ 18 من أكتوبر.

في حين قالت هيئة البث العبرية "مكان"  إن الاجتماع سينعقد في القدس، مضيفة أن هناك نية لتوقيع سلسلة من الاتفاقيات للتعاون المشترك بين إسرائيل ومملكة البحرين في مجالات مختلفة منها: افتتاح سفارتين، وتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين.