الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

خبير إقتصادي عن قرارات الرئيس الاجتماعية :توقيتها هام لحماية الطبقات المتوسطة

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 10:49 م
هاني جنينة
هاني جنينة

علق الخبير الاقتصادي هاني جنينه المحاضر في الجامعة الامريكية على  توجيهات الرئيس السيسي بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية  على خلفية تداعيات الازمة الاقتصادية  العالمية وماتبعها  من موجة تضخم  عالمية قائلاً : " حزمة مهمة وفي توقيت هام لان  الطبقات الاكثر عوزاً  في مصر تعاني ضغوطات مالية كبيرة وتعاني معاناة شديدة على مدار الستة أشهر  الماضية  وإذا أصفنا عليها  عام ونصف  عمر تداعيات  جائحة كورونا  لكن الستة اشهر الاخيرة عمقت من معاناة تلك الطبقات ".


وتابع خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":وهذا أمر ملموس في الطبقات  صاحبة دخول تتراوح مابين الف إلى 3000  جنيه شهريا شعرت  طوال الفترة الماضية بتاكل دخولها بمقدار النصف تقريباً بسبب التضخم  عالمياً ومحلياً ومن ثم توقيت تلك   الحزمة  وهي بمثابة محاولة كمساعدة  لارجاع قيمة الدخل الحقيقي لتلك الطبقات هو أمر جيد.


وواصل: الامر الثاني  يجب ان يعلم المواطنون  أن حجم الموازنة العامة الكلي للعام  المالي 2022-2023 يبلغ 2 ترليون جنيه وأن حجم الدعم بكافة صوره سلعي ونقدي يبلغ تقريباً 500 مليار جنيه   وبالتالي ربع الموازنة  العامة موجه للدعم الاجتماعي بكافة أنواعه ".

 

 الأمر الذي يجب التركيزعليه في بيان  اليوم هذه المرة هو الدعم النقدي 


وأوضح أن الامر الثالث  الذي يجب التركيز   عليه ان بيان  اليوم الذي تحدث عن تفاصيل حزمة  الخاصة بالحماية الاجتماعية هذه المرة هو الدعم النقدي وأنه السمة الغالبة على تلك السلع حتى الحديث عن لحوم الاضاحي وغيرها ستكون الحصة الاقل في تلك الحزمة وهو توجهعالمي الانأن يتحول الدعم العيني لنقدي في ضوء توافر قاعدة بيانات في بطاقات التموين وهو توجه دقيق وسليم. 


ووجه الرئيس بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطبيق ما يلي:عبر زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج “تكافل وكرامة” بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

 

وصرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهرياً للأسر الأكثر احتياجاً ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضاً من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهرياً.

 

وتعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع عدد 2 مليون كرتونة شهرياً، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة. جاء ذلك في إجتماع  السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية للحضور والدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.