السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى وفاته.. محطات في حياة الراحل توفيق الحكيم

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 10:22 م
توفيق الحكيم
توفيق الحكيم

يحل اليوم الذكرى الـ35 لوفاة الكاتب والأديب توفيق الحكيم حيث توفي عام 1987،وكان من أشهر الكتاب والأدباء في عصره، حيث شارك مع اعمامه في مظاهرات ثورة 1919 مما كان لها اثر عظيم في تكوين شخصيته الادبية،وبالرغم من إنتاجه الغزير من الاعمال الادبية الا انه لم يكاتب سوى عدد فليل من المسرحيات.

 

وكانت مسرحيته أهل الكهف  حجثا هاما في الدراما العربية فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشأة تيار مسرحي عرف بالمسرح الذهني، اشتهر الحكيم على مدى تاريخه الطويل بالعديد من المعارك الفكرية  التي خاضها امام ذوي الاتجاهات الفكرية  المخالفة له.

 

وخاض معارك في اربعينيات  القرن العشرين  مع الشيخ المراغي شيخ الازهرآنذاك،ومع مصطفى النحاس زعيم الوفد  وفي سبعينيات القرن العشرين خاض معركة مع اليسار المصري  بعد صدور كتاب عودة الوعي وكانت اخر  معرك الحكيم الفكرية واخطره وقد اختلف الحكيم مع طه حسين في الاسلوب،ألا انه اقر له بإنجازاته،حيث قال حسين إن الحكيم يفتح باباجديدا في الادب العربي وهو باب الادب المسرحي  الذي لم يعرفه  العرب من قبل في اي عصر من عصورهم ،الا انه انتقده في مسرح العبث وذلك في مسرحية الايدي الناعمة  والتي قام بدور البطولة فيها وقتها  يوسف وهبي فقد نقل عن طه حسين  قوله إن (أخانا) توفيق يحاول ان يكون شخصا اخر فرنسيا يعيش في باريس ولا علاقة له بالقاهرة ومصر واللغة العربية.

 

كما تعرض الحكيم  لنقد لاذع من محمد لطفي جمعة،وتولي عدة مناصب من اهمها رئيس اللجنة العليا للمسرح بالمجلس الاعلى للفنون والاداب سنة 1966،رئيس لمجلس إدارة نادي القصة،رئيس الهيئة العالمية للمسرح،نائب فخري بمجلس الامناء،كاتب متفرغ بصحيفة الاهرام القاهرية،عضو في المجلس القومي للخدمات والشئون الاجتماعية،مقرر للجنة فحص جوائز الدولة التقديرية في الفنون،وحصل على عدة جوائز اهمها قلادة الجمهورية،الدكتوراة الفخرية من اكاديميدة الفنون،قلادة النيل

إليكم أبرز المعلومات عنه

 

1-ولد توفيق الحكيم في 9 اكتوبرعام 1989 بمحافظة الإسكندرية.

 

2-انتهى من تعليمه الإبتدائي عام 1915 ثم الحقه والده بمدرسة حكومية في محافظة  البحيرة .

 

3-ثم انتقل الى القاهرة مع اعمامه ليكمل دراسته الثانوية.


4-وفي عام 1919  مع الثورة المصرية شارك مع اعمامه  في المظاهرات وقبض عليه واعتقل بسجن القلعة،ألا ان والده استطاع نقله الى المستشفى العسكرى،ألا ان افرج عنه.


5-عاد عام 1920 الى الدراسة وحصل على شهادة البكالوريا عام 1921.

 

6-ثم انضم الى كلية الحقوق  حسب رغبة اتبيه ليتخرج منها عام 1925.

 

7-انصرف عن دراسة القانون،واتجه إلى الادب المسرحي والقصص،وتردد على المساحر الفرنسية ودار الاوبرا.

 

8-استدعاه والده  عام 1927 اي بعد ثلاث سنوات من اقامته هناك وعادة بالشهادة التي سافر من اجل الحصول عليها ليعمل وكيلا للنائب العام عام 1930.

 

9-من اشهر رواياته عودة الروح،عصفور من الشرق،حمار الحكيم،الرباط المقدس، أشعب.

 

10-من اشهر قصصه عهد الشيطان قصص،عدالة وفن القصص.

 

11-من اشهر اعماله المسرحية اهل الكهف،الأيدي الناعمه،إيزيس،الملك أوديب،الصفقة،لعبة الموت،رحلة إلى الغد،مصير صرصار،الورطة،مجلس العدل،شمس النهار.

 

12-من اشهر مقالاته تحت شمس الفكر،حمار قال لي،أدب الحياة،بين الفكر والفن،ثورة الشباب،تحديات سنة2000.

 

13-من أشهر النصوص والدراسات شجرة الحكم(نصوص سياسية)،عصا الحكيم(نصوص حوارية،التعادلية(نصوص فكرية)،الأحاديث الاربعة(فكر ديني).

 

14-من أشهر السير محمد-صلى الله عليه وسلم(سيرة حوارية)زهرة العمر(سيرة ذاتيه)،رحلة بين عصريبن ذكريات.

 

15-توفي في 26 يوليو عام 1987 عن عمر ناهز ال88 عام.