الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

لماذا تختلف إجراءات المطارات الاحترازية في جدري القرود عن كوفيد 19.. متحدث الصحة يوضح

الإثنين 25/يوليو/2022 - 11:08 م
حسام عبدالغفار المتحدث
حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة

أجاب الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة، على سؤال الاعلامية لميس الحديدي حول الاجراءات الاحترازية في المطارات والموانيء بعد إعلان جدري القرود حالة طارئة قائلاً : " منظمة الصحة العالمية لم توجه نصائح بشأن إجراءات السفر  في حالة جدري القرود وإنما نصحت  في حال ثبوت إصابة شخص  بعدم السفر إلا للضرورة وهي تلقي العلاج في مكان أخر وهو مايختلف عن كوفيد حيث بدأت الاجراءات من السفر  وتغيير الاجراءات المتبعة منذ لحظة الدخول.

 

لماذا تختلف إجراءات المطارات الاحترازية في  جدري القرود عن كوفيد 19.. متحدث الصحة يوضح 


وتابع خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON": بسبب إختلاف طبيعة المرضين حيث أن كوفيد مرض سريع الانتشار يستطيع حامل المرض وإن لم تظهر عليه الاعراض نقل العدوى لعدد كبير من المرضى بينما جدري القرود في نقل العدوى يحتاج إلى إختلاط وثيق ولايكون المريض معدياً إلا بعد ظهور البثور والطفح الجلدي على الجلد.


وشدد؛ أن إجراءات المطارات  تتلخص في حالة جدري القرود في رفع حالة الترقب ودرجات الاشتباه لكن لايوجد نصائح على المستوى الدولي لاتخاذ  إجراءات اكثر من ذلك.


ورداً على سؤال الحديدي ماذا سيحدث في حال الاشتباه في وجود راكب مصاب بجدري القرود قال: لدينا إجراءات طبية يعلمها الان  الكوادر الطبية بعد الاشتباه وفقاً للمعاير  المعلنة في الدليل الاسترشادي الذي قدم للاطقم الطبية في ذلك ومن ثم الاحالة لمستشفيات الحميات واقرب مستشفى حميات للمطار هي مستشفى العباسية وسوف يتم النقل عبر أليات تراعي مكافحة العدوى والتأكد من عدم الانتقال والمخالطة.


وحول وجود أقسام  معيننة داخل  الحميات  لاستقبال حالات الاشتباه  قال عبد الغفار : " مش مخصصين أوض عزل مكتوب عليها   مخصصة لجدري القرود لكن لدينا أماكن عزل بها لان مستشفيات الحميات هي أماكن للعزل وسوف يتم التعامل مع المصاب وفقا لبرتوكول علاجي واضح تم تسليمه للاطباء والاطقم والكوادر الطبية.