الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

البرلمان العالمي: كارثة بيئية عالمية بسبب غرق سفينة بترول على سواحل تونس

الإثنين 25/يوليو/2022 - 10:27 م
وفيق نصير
وفيق نصير

تسأل الدكتور وفيق نصير عضو البرلمان العالمي للبيئة، :"هل يستطيع العالم الاتفاق والوقوف على القدم نحو بيئة افضل وتنمية مستدامة".

 البرلمان العالمي: كارثة بيئية عالمية بسبب غرق سفينة بترول على سواحل تونس

 

وأضاف وفيق نصير، في تصريحات تايفزيونية، أن مؤتمر شرم الشيخ للمناخ هذا العام COP27 الأمل فيه ضعيف نتيجه للحرب الروسيه الأوكرانيه وتردي الحاله الأقتصاديه للدول الكبري بعد أيضا ڤيروس كورونا، لافتا إلى أن المؤتمر في العام القادم سيكون في الإمارات العربية المتحدة وهناك امال اكبر على هذا المؤتمر.

 

وتابع وفيق نصير، أن سفينة بترول غرقت في سواحل تونس وهذا الأمر يمكن أن يؤدي لكرثة بيئية عالمية، لافتا إلى أن علينا وضع حلول سريعة للبيئة.

واكمل عضو البرلمان العالمي للبيئة، أنه هناك أجزاء من العالم لم تعد صالحة للعيش وخاصة في ظل ظروف التغيرات المناخية، مستدركا أن من المتوقع اختفاء شواطي وجزر ومصر معرضة بخطر اختفاء الشواطي وزياده منسوب المياه الجوفيه المالحه في الدلتا. 

 

 الطاقة الجديده المتجددة تمثل فقط 11% فقط من الطاقة الاجمالية في العالم

 

وأكد في تصريحات سابقة أنه مازال هناك  قلق عما يحدث في مجال البيئة خاصة مما تسببته جائحة فيروس كورونا من تدهور اقتصادي كبير في معظم الدول، أدي الي عدم مشاركة الكثير من الدول ماديا في التغيرات المناخية، مستكملا أنه من قبل جائحة كورونا بسنوات عديده دعي الي التحرك السريع للحفاظ علي البيئة، التي تسببت بشكل من الأشكال في ظهور فيروس كورونا من الأساس.

 

وتابع، "نصير" الطاقة الجديده المتجددة تمثل فقط 11% فقط من الطاقة الاجمالية في العالم، فمازال يتم استخدام الوقود، مضيفا أن العالم يتجاهل مشكلة الزيادة السكانية وهي تشكل الخطر الأكبر علي البيئة ففي خلال مائتي عام زاد تعداد السكان من مليار إلى 8 مليارات نسمة فهل يستطيع كوكب الأرض تحمل تلك الزيادة المستمره بهذا المعدل، أم يتخذ الكوكب وسائله الدفاعيه للحفاظ علي موارده الطبيعية بنشر الفيروسات وحاليا أنفلونزا الطيور الذي أنتشر في أوربا وينتقل إلي أسرائيل وأفريقيا من الطيور المهاجره.