الإثنين 15 أغسطس 2022 الموافق 17 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أمين نقابة ضباط البحرية: غريق المحيط الهندي دفع سمسرة 6 آلاف دولار مقابل تدريبه

الإثنين 25/يوليو/2022 - 02:14 ص
سامح سيد
سامح سيد

قال محمد الراوي، أمين نقابة ضباط البحرية، إن النقابة تم إشهارها عام 2013 بموجب قرار الجمعية العمومية، وتم تقنين أوضاعها بلجنة نقابية بناء على قانون 2017.
 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن النقابة مختصة بالضباط والمهندسين البحريين التجاريين، موضحًا أن سامح غريق المُحيط الهندي هو ضابط بحري متدرب على السفن، وكان يقضي خدمة 12 شهر على السفينة، وبعدها يحضر دورة ضابط ثاني بحري ملاحة، وزميله محمد جمال هو بحري.
 

وحول سبب غرق السفينة بالمحيط الهندي، قال: "سبب الغرق هو الفتحات في السفينة، ومعروف في الفترة من شهر 4 لـ 9 بيكون الدنيا مش متظبطه في المحيط، وكل الرياح في بحر العرب تصب في المحيط الهندي، وعشان كده أي قبطان بيختار أنه يبحر في الوقت ده لازم يكون متأكد من سلامة السفينة بنسبة 100%".
 

وتابع: "قبطان السفينة الغارفة المصري رفض الإبحار بها بسبب العيوب، ولذلك قام المالك بتعيين قبطان آخر سوري، ووافق للأبحار بها رغم المشاكل".
 

وأوضح "الراوي"، أن الطالب البحري بعد تخرجه من الأكاديمية البحرية يلجأ لما يسمى بسمسار، وهذا يكون شخص له علاقات بملاك سفن، ويدفع له الطالب حوالي 6 آلاف دولار، مقابل أن يسمح له بالتدرب على متن سفينة تجارية، وسامح غريق المحيط الهندي كان يقضي فترة تدريب على السفينة.