الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

جمال شعبان يكشف أسباب وفاة طفل طنطا بعد تناول الماء البارد

الإثنين 25/يوليو/2022 - 01:57 ص
د جمال شعبان
د جمال شعبان

فسرالدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب وعميد معهد القلب السابق أسباب مقتل طفل طنطا سمير محمد بعد ممارسته الرياضة وبذل مجهود بدني أعقبه شرب ماء مثلج أدى لإصابته بهبوط في الدورة الدموية أدت لوفاته.

 

وقال " شعبان" إن حوادث الموت المفاجئ تكون مفجعة دائمًا والتفسير العلمي أن الجهاز العصبي السمبيثاوي الخاص بالحركة والانفعال والتوتر الذي يفرز الادرينالين في مقابل الجهاز العصبي الباراسيمبثاوي الخاص بالعصب الحائر الذي يقوم  بتخفيض الضغط  والهضم وفي الطبيعي بعد بذل مجهود كبير بدني قد يؤدي لتنشيط الجهاز العصبي الخاص بالعصب الحائر الذي يقوم  بتخفيض ضربات القلب لدرجة كبيرة وقد يحدث إغماء في حالة الإنسان العادي غير المصاب بخلل في كهرباء القلب".

 

وتوقع خلال مداخلة هاتفية  بـبرنامج "كلمة أخيرة " أن يكون الطفل الراحل سمير محمد يعاني خللا كاملا في كهرباء القلب؛ حيث عدد تنشيطا للعصب الحائر مما أدى لاختلال بطيني خبيث أدى لتوقف القلب.

 

ووجه نصيحة للأمهات قائلًا: "المياه المثلجة عندما تنزل على الحلق الساخن  قد يؤدي للاحتقان أو الإصابة بفيروس خاصة في عهد الفيروسات الذي نعيشه حالياً، فضلاً عن احتمالية تنشيط العصب الحائر الأمر الذي قد يؤدي إلى الإغماء في حال سلامة كهرباء القلب أو الوفاة في حال وجود خلل