الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

طارق عبد العزيز: محكمة قاتل نيرة أشرف من حقها طلب إذاعة حكم الإعدام على الهواء

الأحد 24/يوليو/2022 - 07:26 م
نيرة اشرف ومحمد عادل
نيرة اشرف ومحمد عادل

علق النائب طارق عبد العزيز، المحامي عضو مجلس الشيوخ، على طلب قاضي محاكمة قاتل نيرة أشرف بإذاعة حكم تنفيذ الإعدام في الجاني على الهواء مباشرة.

 

وقال عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن أي محكمة من حقها طلب تعديل تشريع من المجلس التشريعي لأي من الأمور التي تراها، وللمحكمة الحق في عدم تنفيذ القانون عندما يتعارض مع الدستور.

 

وأضاف أن المحكمة لم تخطيء عندما طلبت إذاعة تنفيذ حكم الإعدام على الهواء وليس لمهاجميها الحق في مهاجمتها، مؤكدًا أن العقاب حق ولابد أن يكون الحكم مفيدًا للمجتمع.

 

واستشهد بمقولة قاضي محاكمة قاتل نيرة أشرف: « ألَم يأنِ للمُشرع أن يجعل تنفيذ العقاب بالحق مشهودًا، مِثلما الدم المسفوح بغير الحَق صار مَشهودًا».

 

وتابع أنه لابد أن نقف عند عبارات هذا الحكم؛ لتحقيق الردع العام ورغبة مصدره أن يكون هذا الحكم مفيدًا للمجتمع، والكثير من دول العالم تُطبق حكم الإعدام ومنها الولايات المتحدة الأمريكية التي تطبقه في 32 ولاية.

 

وأشار إلى أنه، الآن، يتنظر تنفيذ حكم الإعدام في أمريكا خلال أغسطس 2021، 3652 محكومًا عليهم بالإعدام؛ وهذا الأمر يُرجعنا إلى ما ذهب إليه القاضي للحد من هذه الظاهرة؛ من أجل تطبيق فكرة الردع المجتمعي.

 

ولفت إلى أن هناك دولاً أخرى تنفذ حكم الإعدام أيضًا، بخلاف أمريكا، وهي اليابان والهند وإسرائيل؛ والمحكمة بهذا القرار ترغب في الحد من مثل هذه الجرائم المروعة التي تُثير الذعر في المجتمع.


https://www.youtube.com/watch?v=TEX8ZGW2pBo