الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس هيئة الطاقة النووية الأسبق: دول كثيرة تعمل بالمحطات النووية في توليد الطاقة

السبت 23/يوليو/2022 - 11:51 م
الدكتور علي إسلام
الدكتور علي إسلام

عبر الدكتور علي إسلام، رئيس هيئة الطاقة النووية الاسبق عن سعادته البالغة لدخول مصر في المرحلة  الخاصة بإنشاء أول وحدة بمحطة الضبعة النووية قائلاً :سعيد جداً  لهذا التطور لاني أنا شاهد عصر منذ عام 1955  كنا نصبو  لهذه اللحظة وهي وضع أول صبة خرسانية في  المحطة النووية المصرية.

 


وأكد خلال مداخلة عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: المحطة النووية جزئين، منها جزء متعلق بأمان المحطة. ونحن في المرحلة التنفيذية لصب او جزء خرساني  والمرحلة القادمة  ستشمل إستكمال الانشاءات وتصنيع المكونات وإذن الانشاء له مراحل معينةفي تصنيع المعدات وتوريدها وتركيبها  في الاماكن حيث أن أجزاء المحطة النووية تتم بإشراف روسي، وبجودة عالية.


ولفت إلى أن دول كثيرة تعمل بالمحطات النووية في توليد الطاقة: ألمانيا بدأت تعيد النظر في مسألة محطات الطاقة النووية لتوليد الطاقة. وهذا يعكس أهميتها كمصدر  للطاقة كونها نظيفة وأمنة  وصديقة للبيئة وفوق  ذلك ذات كلفة إقتصادية قليلة جداً
 وفند  المخاوف المتعلقة بإنشاء محطات نووية قائلاً ك مخاوف لامبرر لها  لانه حتى الامس كان عدد محطات الطاقة النووية في العالم 439 محطة  تعمل الان و54 محطة  تحت الانشاء ودول كثيرة تقدم على تلك الخطوة  مثل ألمانيا.


وواصل : خلال 4 أو 5 سنوات سيتم إنشاء المحطة النووية الأولى. حيث أنها تتم بقرض روسي.