الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عفيفي: الإخوان تصوروا أنهم سيحكموا بعد ثورة 23 يوليو لهذه الأسباب

السبت 23/يوليو/2022 - 10:16 م
الدكتور محمد عفيفي
الدكتور محمد عفيفي

كشف الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ، أن موقف الإخوان من ثورة 23 يوليو ، كان يتسم بالهدوء في البداية، لأن الإخوان تصوروا أنهم هيتعاملوا مع الضباط وإنهم "شوية شباب".

 

وأضاف عفيفي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن الإخوان رأوا أن بعض أعضاء مجلس قيادة الثورة لهم ارتباطات بالجماعة، وأن المجلس ليس لهم ظهير شعبي ولا خلفية سياسية تمكنهم من الحكم.


وأردف عفيفي: "الإخوان ظنوا أنهم سيسيطروا على الثورة، خلال السنوات الأولى لم يعادوا الثورة، أما بعد ذلك أصبحت شهادتهم ضد يوليو تصوروا أنهم سيقفزوا على الثورة ويحكموا، لذا فإن المؤرخ يتعامل مع شهادتهم كشهادة خصم"، مؤكدًا أن الإخوان ليست جماعة دينية، ومنذ نشأتها وهي تسعى للحكم.
 

وحذر عفيفي، من خطورة التعليم بالتلقين، وإعطاء الطالب رواية واحدة، لأنه يمهد الطالب أن يكون فريسة لأي جماعة، لأنه لم يتعلم الرأي والرأي الآخر، مردفا: "مقلتلوش إن البعض قال والبعض له كلام مختلف، التلقين خطأ كبير في التعليم، ويجب أن نجعل الطالب يفكر، وأن الحقيقة لها أوجه مختلفة، حتى لا نقع في أكبر خطا يحوله فريسة للجماعات، يجب أن نربي الناس أن هناك رواية أخرى".