الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الوفد الشبابي المصري يناقش محور توظيف الشباب وريادة الأعمال كأمر رئيسي للتنمية الوطنية

السبت 23/يوليو/2022 - 09:14 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تفاعل وفد جمهورية مصر العربية خلال ثاني جلسات المنتدى العالمي لتنمية الشباب  والذي تنظمه الحكومة الصينية واتحاد شباب عموم الصين، افتراضياً وحضورياً وذلك في مدينة بكين بجمهورية الصين الشعبية، خلال الفترة من 21 – 23 يوليو 2022، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة (اليونسكو، برنامج الأمم المتحدةالإنمائي ، منظمة العمل الدولية ، صندوق الأمم المتحدة للسكان ) والمنتدى الاقتصادي العالمي.

 

ويضم  وفد جمهورية مصر العربية المشارك من خلال وزراة الشباب والرياضة كل من شريهان القماش، عبد الرحمن الحديدي، سمر البحيري، أحمد سويلم، بالتنسيق مع مكتب مساعد ومعاون الوزير للسياسات والتنمية الشبابية، والادارة العامة للعلاقات العامة والخارجية (ادارة العلاقات الخارجية - قسم التعاون مع الصين ) بوزارة الشباب والرياضة .

 

تناولت ثاني جلسات المنتدى محور  "توظيف الشباب وريادة الاعمال"، والتي نظمتها كل من المؤسسة الصينية لريادة أعمال الشباب ، بالتنسيق مع "داعم التوظيف" معسكر تدريب رواد الأعمال بجامعة بكين.

 

وتحدث خلال الجلسة كل من يو شيادونج - نائب وزير الموارد البشرية والتضامن الاجتماعي بالصين، شانغي لي - مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالصين، فو جينبانج - نائب رئيس اتحاد الشباب بالصين، جاستين كولازون- ممثل  صندوق الأمم المتحدة للسكان بالصين ، شذى فاطيما خواجه -المعاون الخاص لرئيس مجلس الوزراء الباكستاني لشؤون الشباب،ديفيد موريس نائب رئيس منظمة الأمم المتحدة لشبكة الأعمال المستدامة لآسيا والمحيط الهادئ.
كما تحدث كل من ماو داكينج - رئيس الجمعية الصينية لريادة الأعمال الشبابية ، و رئيس مجلس إدارة يو كويني بالصين، شين تيانشي - الرئيس التنفيذي لشركة كامبيريكون للتكنولوجيا  بالصين ، جانغ تياني مؤسس شركة بامان بالصين ، سوزانا بويرتو - مسئول تشغيل الشباب بمنظمة العمل الدولية.

وناقشت الجلسة توظيف الشباب وريادة الأعمال باعتباره أمر حيوي ورئيسي للتنمية الوطنية والتقدم الاجتماعي في الدول،  الا أن تداعيات الأزمات حول العالم أوجدت تحديات جديدة أمام الشباب فيما يخص توظيف الشباب، ومن هنا يعتبر أحد أهم أهداف المنتدى العالمي لتنمية الشباب بناء منصة للشباب لتساعدهم على مواجهة تلك التحديات، ليكونوا قادرين على المشاركه في التنمية في بلدانهم ومن ثم تنمية العالم.

 

كما تضمنت الجلسة الحديث عن  فرص عمل جديدة يوجدها الاقتصاد الجديد، وتم عرض تجارب لرواد أعمال لاستعراض مشاريعهم، وتحدثوا عن التحديات التي واجهتهم وأليات تخطيها والعمل على تحسين الظروف المحيطة بهم ودورهم في عملية التنمية.

 

كما تم عرض مقاطع مسجلة تطرح عدة وجهات نظر لمختلف الشخصيات المهتمة بهذا المجال من خلال الدول المشاركة في المنتدى، بالإضافة إلى  بث عروض  تقديمية عن كيفية إعداد الطالب منذ سنوات الدراسة لسوق العمل من حيث السمات الشخصية  التي يجب أن يتحلى بها في وقت مبكر ليكون مستعدا لمواجهة سوق العمل وتحضيره لاستخدام التقنيات والتكنولوجيا التي سوف يحتاج إليها في العمل بعد الانتهاء من الدراسة.

 

يذكر ان الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة قام بالقاء كلمة جمهورية مصر العربية في الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي لتنمية الشباب، بحضور  أنطونيو جوتيريش - الأمين العام للأمم المتحدة، كلاوس شواب -مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، ووانغ هونجيان- رئيس اتحاد شباب عموم الصين، والخبراء والمعنيين بالتنمية المستدامة وممثلى المنظمات الدولية والإقليمية والشبابية وكافة الأطراف المعنية بتعزز دمج الشباب في العمليةالتنموية.