الخميس 18 أغسطس 2022 الموافق 20 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

شاهد.. أول ظهور إعلامي لـ مريم عصمت أصغر متدربة في مشروع تلسكوب "جيمس ويب"

الجمعة 22/يوليو/2022 - 10:44 م
مريم عصمت
مريم عصمت

أكدت مريم هيثم عصمت، باحثة الفيزياء في جونز هوبكنز الأمريكية وأصغر متدربة في تليسكوب جيمس ويب التابع لوكالة ناسا، أنها تخصصت في علوم الفيزياء وعمرها 23 عامًا، أن القرآن الكريم ورد فيه الكثير من المعلومات عن الكون والنجوم والكواكب وأن كل ما يتم البحث عنه يجعل الإنسان يقترب أكثر من الله تعالى ويعلم قدرة الخالق. 
 

وتابعت "عصمت" في أول ظهور إعلامي لها، خلال حوارها إلى برنامج "مصر تستطيع" الذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق على قناة "dmc"، أن العالم المصري الدكتور فاروق الباز هو أكثر من قدم لها الدعم، مقدمةً شكرها إلى وكالة ناسا التي واقفت على مشاركتها في تليسكوب جيمس ويب بشكل رسمي. 
 

وتابعت الباحثة أنها تقرأ كثيرًا وهو ما جعلها تحب الفلك والفيزياء والتاريخ والجغرافيا والفلسفة، كما حصلت على اثنين من البكالريوس وقدمت على شهادة الدكتوراه. 
حول عملها في تليسكوب "جيمس ويب" التابع لوكالة ناسا، لفتت إلى أنها عملت على تطوير التليسكوب كجزء من فريق بحثي كبير استغرقت المدة التي عملتها ضمن هذا الفريق حوالي 6 أشهر؛ لاكتشاف كواكب خارج المجموعة الشمسية باستخدام الإشعاع الكهرومغناطيسي من خلال حل مشكلات البرامج الخاصة بكاميرا الرصد بالأشعة تحت الحمراء، لمساعدة العلماء على استخدام أدوات التلسكوب من أجل النظر حرفيًا إلى الوراء.
 

وأضافت: "الدكتور المسؤول عن التليسكوب قال لي خليكى معانا، وعملت معاه وشاركت في ورشة تساعد العلماء في استكشاف خارج المجموعة الشمسية واستخدام الكاميرات في التصوير الفضائي، والتلسكوب يفوق طوله 4 أدوار ويتم إغلاقه، كما أنه عند خروجه من الصاورخ يمتد".
 

"مصر تستطيع" برنامج أسبوعي يهتم بشئون العلماء والخبراء المصريين المقيمين في الخارج، ويذاع يومي الخميس والجمعة في تمام الساعة السابعة مساء.

https://www.youtube.com/watch?v=oJRxaUgXP54