الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

جمال بيومي: السيسي أعاد لمصر سلاح الدبلوماسية الرئاسية

الجمعة 22/يوليو/2022 - 08:45 م
مصر تايمز

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن السياسة الخارجية المصرية هي سياسة دولة عظيمة وقديمة، مشيرا إلى أن كل الدول التي خالفت السياسة المصرية اتبعت نفس نهجها، فمثلا روسيا والصين انتقدوا الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد انضمام مصر لمنظمة التجارية العالمية، في حين انضمت روسيا للمنظمة بعد 43 سنة من انضمام مصر والصين  بعد 25 سنة.


وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الأمريكان عاتبوا عبد الناصر لاعترافه بالصين الشعبية، والآن الصين الشعبية أكبر شريك اقتصادي لأمريكا.


وأشار "بيومي"، إلى أن  الرئيس السيسي أعاد لمصر سلاح الدبلوماسية الرئاسية والذي توقف 20 سنة، منوها أن السيسي يصيغ فترة كاملة من الدبلوماسية المصرية، متابعا: "ألهث وأنا اتابع تحركات السيسي ووزير الخارجية سامح شكري".


وأردف: "الرئيس السيسي جاب العالم من أقصي الشرق فذهب إلى طوكيو وبعدها لنيويورك، وعمل 40 مقابلة في 5 أيام، وراح افريقيا والعالم العربي كله".


ولفت إلى تحركات الرئيس السيسي جعلتنا نترأس الاتحاد الإفريقي في 2019، ومثلنا إفريقيا في مجلس الآمن، والآن تعتبر أوروبا مصر الآن مصدرة للطاقة. 


وأوضح "بيومي"، أن السيسي لا يسافر لدول أوروبا وحده، ولكن يصطحب معه الوزراء، للجلوس مع المستثمرين ويسمع لمشاكلهم ويضع لها الحلول في الحال بعد استشارة الوزراء.