الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد العرابي: قمة جدة أعادت صياغة علاقة أمريكا بمصر والمنطقة

الأربعاء 20/يوليو/2022 - 08:05 م
محمد العرابي وزير
محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن السعودية لم يكن لها موقفًا هجوميًا ضد إيران، والإمارات لها علاقات جيدة مع طهران؛ مؤكدًا أن نظرية بناء تحالف ضد إيران خاطئة وليست واقعية.

 

وأضاف العرابي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن ملف الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل إدماج إسرائيل في المنطقة ليس واقعيًا، وبايدن نجح في إعادة صياغة علاقته بمنطقة الشرق الأوسط؛ بعيدًا عن إسرائيل.

 

وتابع أن الولايات المتحدة الأمريكية لها تواجد في عدة دول بمنطقة الشرق الأوسط منها العراق وليبيا وسوريا؛ وفكرة الخروج الغريب من أفغانستان أعطت انطباعًا أن واشنطن لن تترك مواطنيها للموت في أراضي أجنبية؛ والتواجد الأمريكي المنتشر في المنطقة تواجدًا فعليًا.

 

وأوضح أن حديث بادين، سابقًا، بترك فراغ في منطقة الشرق الأوسط، لم يكن في محله؛ وما حدث في قمة جدة أعادت صياغة علاقة بايدن بمصر والمنطقة، والجميع يعيد ترتيب أوراقه من جديد، حاليًا؛ من أجل المصالح.

 

وأكد أنه فيما يخُص قمة طهران الثلاثية (روسيا - إيران - تركيا)؛ تمثل ردًا روسيًا على قمة جدة من أجل تحديد مستقبل سوريا؛ ومن المؤكد أن هناك أخطاءً لدول كبرى تدفع ثمنها دول متوسطة، مشيرًا إلى أن العالم أصبح تحت وطأة كورونا وتغير المناخ وتنافس الدول الكبرى.

 

ولفت إلى أنه لابد من التواجد في الخارج للبحث عن المصالح في مثل هذه الظروف؛ وتبقى قوة الدولة الوطنية من الداخل تُمثل صلابتها، ومصر استطاعت أخذ خطوات في أمن الطاقة والغذاء والدواء والأمن بشكل عام وأمن المياه؛ وهو الحصن الداخلي القوي للدولة.

https://www.youtube.com/watch?v=-bxo9ojHIco