السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"إعلام القاهرة" تحتفي بمهرجان مشروعات تخرج طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون

الأربعاء 20/يوليو/2022 - 08:01 م
مهرجان مشروع تخرج
مهرجان مشروع تخرج طلاب قسم الإذاعة والتلفزيون

انطلقت في كلية الإعلام جامعة القاهرة صباح اليوم فعاليات مهرجان حفل مشروعات تخرج طلاب قسم الإذاعة والتليفزيون للعام الجامعي 2021/2022، وذلك برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، وبإشراف الدكتورة مها الوزير، المشرف العام على تدريب الفيديو.


وفي مستهل فعاليات الحفل، التي انطلقت بعزف السلام الجمهوري وإلقاء كلمة المقدمة الترحيبية من إذاعة الحفل للسادة الحضور، ألقت الدكتورة هويدا مصطفى عميدة الكلية كلمة انطلاق فعاليات المهرجان، وعبرت خلالها عن بالغ سعادتها باحتفالية اليوم والتي تأتي لتكريم جهد الطلاب في انتاج مشروع الفيديو على مدار العام الدراسي للتخرج 2022، والتي أثمرت عن انتاج 5 أفلام وثائقية فيديو أشاد بها أعضاء لجان التحكيم من ضيوف الكلية، وذلك تحت إشراف مسئولي تدريب الفيديو وهم الدكتورة منه حسين،والدكتورة دينا منصور، والدكتورة نجلاء حامد.


هويدا مصطفى: التدريب العملي أثمر في تميز أفكار وإنتاج مشروعات الطلاب

وقالت الدكتورة هويدا مصطفى، إن الطلاب أنتجوا على مدار العام الدراسي عدد من التقارير والأفلام القصيرة إضافة لإنتاج أفلام مشروعات تخرجهم، وتجاوزت أكثر من 50 فيلم فردي خلال العام الجامعي الحالي فقط، وهو ما يعد علامة على تميز خريج كلية الإعلام واهتمام الطلاب بتعزيز جهود التدريب على انتاج مشروعات تخرجهم، بحسب تعبيرها.

 

وأوضحت عميدة الكلية بأن الطلاب حصدوا خلال العام الجامعي الحالي عددا من الخبرات المهنية والتي أهلتهم بجدارة لإنتاج مشروعات تخرجهم، وذلك من خلال الاهتمام بإنتاج الطلاب لأعمالهم بجهودهم الخاصة وبما يساهم في اكسابهم المهارات الجديدة والمتطورة المؤهلة بشكل جيد لمواكبة احترافية التنفيذ في القنوات الفضائية، مشيرة إلى أن كلية الإعلام تؤمن بأن طالبها قادر على المنافسة والمواكبة وريادة سوق العمل مقارنة بأقرانه من باقي كليات الإعلام.

 

وأشادت الدكتورة هويدا مصطفى بتلبية دعوة الحضور من ضيوف المنصة وأعضاء لجان التحكيم لحضور فعاليات مهرجان مشروعات تخرج الطلاب، منوهة إلى أن الإشراف على مشروعات تخرج الطلاب حاز جانبا من التميز والابداع الكثير المتلاحق في سوق العمل، مشيرة إلى أن كلية الإعلام تسعى دوما إلى الاهتمام بزيادة جزعة النشاط التدريبي لطلابها وذلك من خلال الاهتمام بالتعاون مع مسئولي القنوات الفضائية والتليفزيونية؛ وبما يؤهل الطلاب ويساهم في انتاج أفكار مشروعات تخرج متميزة لهم.

 

وتطرقت عميدة الكلية إلى أن تدريب الفيديو والراديو في قسم الإذاعة والتليفزيون يشهد على تميزه إشادة لجان التحكيم وكذلك الإشراف العام على مشروعات الفيديو للطلاب، موجهة التحية والتقدير لكل أساتذة وأعضاء الهيئة المعاونة والذين سعوا إلى ترك بصمة في فرق الطلاب ومشروعات تخرجهم.

نقيب الإعلاميين: سوق العمل يستوعب طاقات الطلاب الإبداعية وكلية الإعلام بيت خبرة كبير

بدوره، ألقى الدكتور طارق سعده نقيب الإعلاميين كلمة أوضح خلالها أن تحديات سوق العمل فرضت على طلاب الإعلام السعي إلى تطوير مهاراتهم ومحاولة استغلال مواهبهم الاعتيادية من خلال مشروعات تخرجهم في تنفيذ تلك المشروعات، مشيدا بدور التدريب في كلية الإعلام بشكل عام والتدريب في المؤسسات الإعلامية في مرحلة التعليم بشكل خاص في تعزيز جانب المهارات المكتسبة لتنفيذ الإنتاج المصور عبر تقنية الفيديو.


ونوه "نقيب الإعلاميين" إلى أن المشروعات المنتجة عبر جهد الطلاب  تعد علامة متميزة من الاحترافية في التنفيذ، موضحا بأن الإنتاج بجهد الطلاب يساهم في تعزيز وتطوير مهاراتهم المهنية والاحترافية.


بدروه، عبر ا. محمد هلال رئيس قناة القاهرة عن بالغ سعادته بالمشاركة في مهرجان مشروعات الطلاب، منوها إلى ان الطلاب عبروا عن جانبا متميزا من الابداع وأن الأخطاء المهنية في تنفيذ بعض الاعمال المنتجة لا تقاس بحجم الابداع والتميز في الإنتاج وكافة أعمال المونتاج والتصوير.

 

وأشار رئيس قناة القاهرة إلى أن الطلاب قدموا أفكارا متميزة ساهمت بشكل عملي في تنفيذ خطة اعداد لتلك الاعمال المقدمة، موضحا بأن سوق العمل الإعلامي يحتاج دوما إلى مواكبة نظم التأهيل والتدريب وهو ما تسعى إليه كلية الإعلام من خلال الاستعانة بالخبراء والمحكمين، حسب رأيه.


مها الوزير: جهود الإشراف والخبراء المتعاونين ساهمت في نجاح وتنفيذ أفكار مشروعات الطلاب


من جانبها، ألقت الدكتورة مها الوزير المشرف العام على تدريب الفيديو كلمة ترحيبية عبرت خلالها عن بالغ سعادتها بإنتاج مشروعات الطلاب، موضحة بأن منظومة تدريب الطلاب كان الفاعل الرئيس في ثمرة حصاد مهرجان اليوم من خلال تعليم الطلاب وازكاء فكرة التدريب العملي بالتكامل مع الجانب الأكاديمي وتنفيذ المراحل الفنية لإعداد الفيلم الوثائقي من انتاج وتصوير ومونتاج، مشيرة بأن انتاج الطلاب الفني كان من الجدارة والاستحقاق مهنيا بما يليق بمكانة خريج كلية الإعلام جامعة القاهرة.

 

وعقب إلقاء كلمة ضيوف المنصة من السادة المتحدثين، بدأت فرق مشروعات تخرج الطلاب استعراض افلامهم المنتجة بحسب ترتيبها المعلن فاستهلت بعرض مشروع تخرج فيلم (20/80)، والذي جاء تحت اشراف ا. أماني عزت، مشروع تخرج فيلم (ابن موت) تحت اشراف ا. نيفين ألفي، مشروع تخرج فيلم (مستقر)، إشراف ا. إلهام أبو زيد، مشروع تخرج فيلم (بروحين) إشراف ا. دعاء عصام، ومشروع تخرج فيلم (ج مربوطة) بإشراف أ. شهنده علي.

 

وتضمنت الأعمال المعروضة للطلاب في مشروعات تخرجهم، استعراض برومو لأعمال طلاب المجموعة ونماذج من مشروعاتهم الفردية واستعراض الفيلم الجماعي المنتج وذلك في 45 دقيقة لكل مشروع طلابي.
وتطرقت فعاليات المهرجان استعراض عروض الأفلام الفردية الخاصة بالمجموعات ومنها استعراض فيلم (العهد) والتي تناول عددا من التجارب الإنسانية للنجاح في ارتياد مهنة (راقص البالية)، وعقب ذلك تم عرض فيلم (ريمونتادا) والذي تطرق إلى أزمة الاهتمام باستعادة النشاط البدني والذهني للفرد خلال كواليس نشاطه اليومي.

 

وتضمنت فعاليات المهرجان عروض مشروعات الفيديو بفيلم (20/80) والذي تطرقت فكرته إلى تجارب إنسانية لأفراد حولوا المسار الوظيفي والمهني لهم وحققوا إنجازات متميزة على مستوى الكادر المهني بجهود متميزة مبدعة بسيطة، من خلال التركيز على بذل مجهود بسيط لإنتاج عائد أكبر، وتطرق فيلم (ابن موت)، جانبا من حياة الغواصين من رجال الشواطئ المتخصصين في حالات انقاذ المصطافين ومتاعب تلك المهنة، وتطرقت فكرة فيلم (ج مربوطة) إلى  قرية الجارة القريبة على بعد 200 كم من واحة سيوه وكيف يعيش أهل تلك القرية في مواجهة ظروف معيشية غير مألوفة لدى باقي سكان القرى الأخرى في شمال مصر، بينما تناولت فكرة فيلم (بروحين) جانبا من حياة الأبوين مع تربية صغارهم خاصة لمن لهم ظروف حياتية خاصة شخصية وعائلية وكيف أنهم يسعون إلى مواجهة تلك الظروف بشتى السبل، وتعرض فيلم (مستقَّر) إلى فكرة الساكنين في أماكن الترحال المتنوعة وكيف أنهم يحاولون التغلب على ظروف التجول والسكن في تلك الأوضاع المعيشية.


وعقب عرض مشروعات تخرج الطلاب، كرمت د. هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام ضيوف الكلية من الخبراء المحكمين والمشرفين على مشروعات تخرج الطلاب وتقديم دروع التكريم لضيوف الكلية المشاركين في تقديم ورش التدريب لطلاب القسم بالتعاون مع كلية الإعلام.