الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

محمد صبحي يحيي ذكرى وفاة صديقه شوقي طنطاوي

الإثنين 18/يوليو/2022 - 07:39 م
محمد صبحي
محمد صبحي

حرص الفنان محمد صبحي توجه رسالة مؤثرة لوفاة صديقه الفنان شوقي طنطاوي، وذلك لإحياء الذكرى الثالثة لوفاته معبرًا عن اشتياقه الشديد له، والدعاء له بالرحمه والمغفره.

ونشر محمد صبحي على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" صورة تجمعه مع صديقه شوقي طنطاوي، وعلق قائلًا:"حبيبي وصديقي وتلميذي شوقي هذا هو العام الثالث لفراقك يا أغلي الناس وأخلصهم وأكثرهم لإنتمائك وحبك لي.

وتابع: "وأنا فقدت جناحي الذي كنت اعتمد عليه فنان ومساعد مخرج وصديق دعائي لك دائما لك بالرحمة وأن يغفر لك الله وأن يسكنك فسيح جناته أنت ملاك".
 

محمد صبحي

كان روى الفنان محمد صبحي، تجربة عرضه مشهد حول جرائم الاحتلال الإسرائلي في حرب عام 1967 في مسرحيته سكة السلامة التي عرضت عام 2000.

محمد صبحي 


وقال صبحي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد "المشهد الذي  قدمته في سكة السلامة حول قيام إسرائيل بقتل عدد من الجنود المصريين ودفنهم في مقبرة جماعية بسيناء، ليس تنبؤ، بل كان رصدا للواقع"، مضيفا "تحدثت في أكثر من عمل على طبيعة الحركة الصهيونية، مثل مسلسل فارس بلا جواد، فضلا عن التنبو باتهام العرب بالإرهاب وهو ما قدمته في ماما أمريكا"، مشيرا إلى أن ما حدث في العراق كان تطبيقا للبروتوكول 19 من البروتوكلات الصهيونية.
وتابع "فوجئت بوجود مقابر جماعية للجنود المصريين في سيناء، ووضعتها في مسرحية سكة السلامة عام 2000، انتظرت حينها أن يتحدث أحد عن هذا الأمر"
وأضاف " ما قدمته في سكة السلامة ليس تنبؤ، بل كنت بقول يا جماعة خدوا بالكم من هذا الأمر"، مشيدا بموقف القيادة السياسية المصرية تجاه ما تردد حول جريمة الاحتلال الإسرائيلي ضد عدد من الجنود المصريين في 1967.
وحول زيارة بايدن لمنطقة الشرق الأوسط قال الفنان صبحي "اللي متغطي بأمريكا عريان، الولايات المتحدة تؤمن بالحرية داخل بلادها فقط، وتنبأت في مسرحية خيبتنا بثورات الربيع العربي التي استهدفت تقسيم المنطقة لصالح إسرائيل"، مواصلا "لا يمكن أن تنفصل أمريكا علميا عن إسرائيل"
وأضاف "بروتوكولات الصهاينة نفذت ويتم التحضير الآن للبروتوكول 23 الخاص بالإبراهيمية، وهو ما تحضر له إسرائيل، نحن مقبلون على شئ كارثي في العالم، وافقنا على السلام، لكن الشعب المصري يرفض التطبيع"
وتابع "الاحتلال مبقاش أسلحة فقط، هناك أسلحة أخرى ونرى الآن ما تقدمه ديزني حول المثلية، ربنا حفظنا لما سيناء رجعت لينا، سيناء بها رجال عظماء يحافظون على الأرض