الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رئيس إتحاد منتجي الدواجن: إرتفاع أسعار البنزين والسولار سيؤثر على تكاليف نقل الذرة من الموانيء

الأحد 17/يوليو/2022 - 12:42 ص
الدواجن
الدواجن

قال محمود العناني، رئيس إتحاد منتجي الدواجن، أن إرتفاع أسعار  البنزين والسولار سيؤثر على الاسعار عبر تكاليف النقل  الخاصة بنقل الذرة من الموانيء والعلف للمزارع  بالاضافة لنفقات التدفئة في المزارع.


و تابع  خلال مداخلة هاتفية  خلال " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":  من حسن الحظ أن عمليات التدفئة في المزارع لن تكون مؤثرة الان   بسبب فصل الصيف لكن تكلفة رفع أسعار البنزين والسولار يؤثر بنحو 8% على  تكلفة التدفئة في المزارع حيث تعتمد المزارع على أمرين في التدفئة هما السولار والمازوت  يليه  " البتوجاز " حيث تعتمد عليه  99% من المزارع  في عمليات التدفئة.

 

ورداً على سؤال الاعلامية لميس الحديدي   هل يستطيع منتجو الدواجن إمتصاص  الزيادات في اسعار السولار أم سيتحمله المواطن قال : " أسعار الدواجن تحددها قوى العرض والطلب وهذا المحرك الرئيسي للسعر   وتحريك أسعار  السولار والبنزين ستثؤثر في التكلفة بواقع 60-80 قرش لكيلو الدواجن وذات الامر بالنسبة لطبق البيض.


وقاطعته الحديدي: بس البيض أسعاره حاجة تانية دي أرقاتم غريبة البيضة بثلاثة جنيهات ؟! ليجيب  قائلاً : " البيض ككرتونة  المكونة من ثلاثين بيضة تكلفتها في المزرعة مابين 60-63.5 جنيه فقط والمكسب لايتجاوز  جنيه ونصف وفيه مزارع بتخسر وبعض المنتجين خرجوا من السوق  ومن ثم وفقاً   لهذه المعطيات لايجب  ألقاء اللوم على المنتجين.
 
وأكد أن مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها إكتفاء ذاتي من البيض والدواجن وأن الطلب على التصدير مرتفع   لتقاطعه الحديدي : لما فيه إكتفاء ذاتي الاسعار مالها عاملة كده ليه ؟ ليرد : " التكلفة بس مرتفعة لاسباب  عالمية بسبب الذرة والحبوب التي تضاعفت في العالم تلاها أن سعر صرف الدولار نفسه إرتفع وهي أسباب مؤثرة على التكلفة.


وعقب عليه الدكتور علاء عز أمين عام إتحاد الغرف التجارية  قائلاً : لو سعر البيع   مش متوافق  مع التكاليف الدولة بتتدخل بشكل فوري عبر فتح باب الاستيراد  للدواجن المجمدة لكن لو التكاليف إرتفعت على المنتجين  مافيش مشكلة.


وتابع خلال لقاء  خلال " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":  صحيح في أسباب عالمية لارتفاع الاسعار  وهي فعلية بالنسبة للدواجن    لكن البيض زايدة شويتين وقد يكون ذلك بسبب زيادة الهالك  في الصيف  ولكن يمكن علاجه فنياً هو خطأ يتحمله المنتج وليس المستهلك.


ورد العناني قائلاً :" فيه فوقنا 95   دولة سعر البيض عالي  عندها مقارنة بمصر  وفيه عشرة دول فقط  ثمن البيض  فيها اقل من مصر  عشان الامكانيات أعلى عندها.

 

وقاطعته الحديدي البيض في يد المستهلك مش 65 جنيه ده واصل  لحد 75 جنيه    قال : ممكن الدولة تاخد البيض من المزارع بكميات وتحطه في منافذها  بزيادة عنسعر التكلفة بنحو ثلاثة جنيهات.