الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

اليوم.. إنطلاق الدورة الأولى من مهرجان المنصورة المسرحي

السبت 16/يوليو/2022 - 10:13 ص
الدكتور أيمن مختار
الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية

تنطلق  اليوم السبت، الدورة الأولى من مهرجان المنصورة المسرحي "دورة الراحل محمود نسيم"، وذلك تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، وتستمر فعالياته من غدًا السبت الموافق 16 يوليو وحتى الجمعة 22 يوليو.

ويتضمن المهرجان 16 عرضًا مسرحيًا، و13 ورشة فنية في كل مجالات المسرح "تمثيل، وكتابة مسرحية، وقراءة نص مسرحي، وتأثير الموسيقى في المسرح، وإعداد موسيقي، ودراماتورج، وديكور وتكنولوچيا، ومكياج وأقنعة السينوغرافيا والإضاءة، وحكي، وسيقدم الورش صفوة من الفنانين والأكاديميين في جميع المجالات.

ويرأس المهرجان الدكتور أيمن الشيوي، ومدير المهرجان الفنان أحمد عبد الجليل، وأمين عام المهرجان إيمان أبو الغيط، ورئيس اللجنة التنفيذية النائب أحمد سلام الشرقاوي.

وأعلنت إدارة مهرجان المنصورة المسرحي عن شروط المشاركة في المهرجان، وهي ألا تزيد مدة العرض المشارك على ساعة واحدة ولا تقل عن 45 دقيقة، وألا يزيد عدد أفراد العرض المسرحي عن 20 فردًا، ويشترط ألا يكون النص المسرحي مرخصًا من الرقابة على المصنفات الفنية، وتتحمل إدارة المهرجان تجهيزات المسرح فقط من الإضاءة والصوت.

ومن جهته أكد النائب أحمد الشرقاوي، رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان، أنه سيتم عرض نماذج متميزة من العروض المسرحية على عدد من مسارح مدينة المنصورة، أبرزها مسرح ديوان عام محافظة الدقهلية، ومسرح قصر ثقافة المنصورة، وعدد من مسارح جامعة المنصورة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي من أجل تأصيل ملامح المسرح، ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق.

وأضاف الشرقاوي أن المهرجان يهدف إلى تنشئة أجيال قادرة على مواجهة الظواهر الاجتماعية السلبية، مؤكدًا على ضرورة تحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريًا وأدائيًا وتقنيًا، من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.