الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أحمد مراد: رواية 1919 أصعب في الكتابة

الإثنين 11/يوليو/2022 - 01:06 ص
أحمد مراد
أحمد مراد

قال الكاتب  أحمد مراد أن راواية " 1919 " والتي تحولت لفيلم  " كيرة والجن  " كانت أعصب ما أمر عليه في  الكتابة منذ بداية  مسيرته الفنية.

 

وتابع خلال لقاء خلال " برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":لما أتحدث عن قصة تخص الشعب المصري إبان الاحتلال الانجليزي الذي تدور الرواية في  خضم أحداثه في العام  37 من عمر الاحتلال  والذي غستمر 72 سنة مثل تحدياً كبيراً لاختلاف العصر والشعب المصري  وقتها وكافة التفاصيل التي مر  بها الشعب المصري.

 

وأكمل : " الصعوبة في تحويل تلك الرواية أن الشعب المصري من الشعوب التي محت أثار الاحتلال رغم إستمراراه  لمدة 72  يعني مانقدرش نمشي في الشارع نشوف  أشياء باقية لهم كسجون أو أشياء تعبر عن تلك الحقبة.


وكشف: أن الرائع في هذه القصة أن بدايتها بدأت من سيدة وهي دولت فهمي   قائلاً : مبسوط أن القصة تبدأ من واحدة ست  وهي دولت فهمي وصولاً لبقية الابطال  سواء أحمد كيرة أو الهلباوي وعبد القادر  الجن أو دولت فهمي.


وواصل : " كل تلك التفاصيل والشخصيات مذكورة  في  مذكرات  من كتبوا عن تلك الفترة  حتى حقبة الاربعنيات وبدأت بواحدة ست كتبتها في ورقة وبعدين رحت كملت  الفيل الازرق ورجعت تاني  وكملت وقلت دي رواية حقيقية ودورنا  نبرز " السوبر هيروز " من الشعب المصري في حقبة العشرينات  وكانت حينها  مصر هوليود  الشرق  في السينما وفي كل شوارع المسارح والكازينوهات التي جعلت  من القاهرة قبلة   للازياء والسينما والموضة.

أكمل : رغم كل ذلك من الاحتلال لكن مصر ظلت في تلك الحقبة رغم التحدي قبلة  ومنارة في الشرق.