الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

هند صبري: دولت فهمي شخصية بطولية وبداية الحركة النسوية في مصر

الإثنين 11/يوليو/2022 - 01:01 ص
هند صبري
هند صبري

قالت الفنانة هندي صبري، إن شخصية دولت فهمي البطولية والفدائية التي جسدتها في فيلم " كيرة والجن " بالرغم من كونها شخصية حقيقية لكنها أيضاً تحبها لكونها شخصية  رمزية لبداية الحركة النسوية في مصر قبل إنتشارها في جميع أنحاء الوطن العربي.


وأكد خلال لقاء خلال " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":أن دولت فهمي في وقت تحضير الكاتب  أحمد مراد والمخرج مروان  حامد لها  ليس لها مرجعية  تجعلها  شخصية دولت فهمي.


وفسرت ذلك قائلة : نشأت في بيئة صعبة لاتجعلها ولا تجهزها لتكون دولت فهمي  فمن المفترض  أن تكون زي بنات خالتها في بيئة محافظة تروح الاعدادية  كحد أقصى ولا تكمل تعليمها ولا تذهب للعاصمة   لكن هي فعلت كل شلك ليس ذلك فقط بل حملت السلاح وقاومت الانجليز وقامت بما تؤمن به  ودفعت الثمن.


وأوضحت أنه لهذه الاسباب سببت دولت فهمي  كشخصية إنبهاراً كبيراً  خاصة في ظل  عدم توافر كتب مرجعية تناولت الشخصية  البطولية بإسهاب سوى كتاب واحد  ذكر ذلك للكاتب مصطفى أمين منحه له المخرج مروان حامد  لتذاكرها خلال ثلاث سنوات.

وتابعت حاولتت توسعة الشخصية وأبراز ملامحها  بشكل كبير عشان عندي بنتين  مايعرفوهاش وهي جدتهم وبطلة من ابطال مصر  واحب أن البنات الصغيريرن يعرفوا الستات دول  زي  سيزا نبراوي  وغيرها.


وتابعت : عاوزة أعرف بناتي والجيل الصغير أن كان فيه بنات قبلهم مهدوا الطريق ليهم عشان يبقوا في الوضع الحالي الي وصلوا إليه كرائدات حقيقيات.

 

وكشفت الفنانة هند صبري تفاصيل أزياء، دولت فهمي " في فيلم كيرة والجن قائلة : "ناهد نصر الله  دقيقة جداً في البحث والتدقيق في طبيعة الازياء حتى تكون متسقة مع تلك الحقبة  وبتفضل تتابع ونققيس لحد التصوير.

 

وأشارت إلى أن بقالي ثلاث سنوات ونصف  بنقيس وندقق وبسبب توقف التصوير إبان  فترة جائحة كورونا  كانت ناهد نصر  الله تتابعها بإستمرار قائلة كنا في وقت كورونا بنتوقف  عن التصوير وكان بيبقى عندنا مسلسلات أخرى ولكن  ناهد يسر الله لم تكن تترك الامور وتتصل بي دائماً وتسالني  تخنتي  وكنت أققولها زي مأأنا ونرجع نعيد ونقيس.