الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وفاة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بعد تعرضه لإطلاق نار

الجمعة 08/يوليو/2022 - 10:57 ص
وفاة رئيس وزراء اليابان
وفاة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي

قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية اليوم الجمعة إن رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي توفي.

 

وفاة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بعد تعرضه لإطلاق نار

 


وتعرض رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، صاحب أطول فترة في المنصب، لإطلاق نار اليوم الجمعة خلال حملة انتخابية برلمانية، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن رجلا مسلحا بما يبدو أنه مسدس محلي الصنع فتح عليه النار من الخلف، وفقاً لوكالة “رويترز” الإخبارية.

وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 41 عاما يشتبه في أنه نفذ الهجوم. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون عن المشتبه به ويدعى تيتسويا ياماجامي قوله للشرطة إنه كان غير راض عن آبي وأراد قتله.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو في إفادة صحفية "لا يمكن التسامح مع مثل هذا الفعل الوحشي" وأضاف أن آبي أصيب بالرصاص.


وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون مقطع فيديو يظهر فيه آبي وهو يدلي بكلمة في إطار حملة انتخابية خارج محطة للقطارات عندما سُمع دوي طلقتين ويصبح المشهد بعد ذلك مبهما لفترة وجيزة ثم يظهر مسؤولو الأمن وهم يتعاملون مع شخص على الأرض يرتدي قميصا رماديا وسروالا باللون البني وشوهد دخان خلف آبي في مقطع فيديو آخر بثته
الهيئة.


وأظهرت صورة لوكالة كيودو آبي راقدا على الأرض في الشارع ووجهه للأعلى والدماء تغرق قميصه الأبيض. وكان الناس متجمعين حوله وقام أحدهم بتدليك للقلب، وذكر تلفزيون تي.بي.إس أن آبي أصيب في الجانب الأيسر من الصدر وأيضا في العنق على ما يبدو.