الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سوشيال

"حديثه يدعو للفوضى".. رئيس حزب النور السابق يهاجم سعد الهلالي

الخميس 07/يوليو/2022 - 01:15 م
مصر تايمز

شن الدكتور يونس مخيون، رئيس مجلس شيوخ حزب النور، والرئيس السابق للحزب هجوماً عنيفاً على  الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر.

 

"حديثه يدعو للفوضى".. رئيس حزب النور السابق يهاجم سعد الهلالي

 

وقال يونس مخيون عبر صفحته الرسمية بموقع “فيس بوك”، كلام المدعو سعد الدين الهلالى إن الله سوف يحاسب الناس عن قناعاتهم ، وأن الإنسان يقول يوم القيامة: يارب هذا ما فهمته من النصوص باعتبار أن الوحى نزل لكل الناس .


وأضاف يونس مخيون ، أقول إن هذا الكلام خطير جدا لأنه سيكون حجة لكل منحرف عن شريعة الله، مثلا الدواعش يدعون أن ما يفعلونه هو الفهم الصحيح للدين وأن هذه قناعاتهم فلماذا نحاكمهم؟ بل إنهم يستندون إلى نصوص من الكتاب والسنة ولكن على غير مرادها ويضعونها فى غير موضعها ، كما فعل الخوارج من قبل عندما خرجوا على الأمة وكفروا الصحابة واستحلوا دماءهم استنادا للآية( إن الحكم إلا لله) فقال على بن أبى طالب: قولة حق أريد بها باطل، وكذلك الآن نجد التكفيرين يأتون بالنصوص التى نزلت فى الكفار وينزلونها على المسلمين ، والأمثلة كثيرة ، فما هو الضابط؟ يقول الله تعالى: ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم) وقال سبحانه: ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)  وأولو الأمر هم العلماء، فالضابط هو فهم الصحابة الذين هم أفهم الناس لمراد الله،  وكذلك أهل العلم الذين يملكون أدوات إستنباط الأحكام من النصوص وإلا إنقلبت فوضى ، وهل يقبل سعد الهلالى أن يجيب الطالب إجابة خارجة عن مراد السؤال ويقول هذه قناعتى وفهمى؟ ثم يجيزه فى الإمتحان؟ وهل يقبل القاضى لمن تم القبض عليه وبحوزته مخدرات أن يقول إنى غير مقتنع بتجريمها فهى تبهج النفس وتنشط العقل مثلا؟ وهذه قناعتى؟ وأن فهمى أنه تم تجريمها لأنها تضر وأنا مقتنع أنها لا تضر؟ وهل يقبل من الإنسان العادى أن يقرأ كتب الطب ويستنبط منها العلاج؟   

واستكمل يونس مخيون ، إن كلام سعد الهلالى خطير ويدعو للفوضى والخروج عن الدين والقانون ولذلك يجب على الأقل منعه من الظهور فى  الإعلام لأنه يثير الفتن ويهدد السلم الإجتماعى ويدعو إلى التحلل من الدين وانحراف الشباب وضياع أجيال.