الأحد 14 أغسطس 2022 الموافق 16 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الصحة: 37.5 مليون مواطن حصلوا على الجرعتين لفيروس كورونا

الإثنين 04/يوليو/2022 - 11:29 م
د. حسام عبدالغفار
د. حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة، إن وباء فيروس كورونا لم ينته  ولازلنا في الوباء حتى تعلن منظمة الصحة العالميه  ذلك  وفي ذ1ات الوقت لم يعد شغل العالم الشاغل هو الارتفاع في أعداد الاصابات  ولكن الشغل الشاغل للانظمة الصحية في العالم أن يكون الخطر هو إرتفاع أعداد المصابين الذين يحتاجون لمستشفيات أو الوفيات.
 

وتابع خلال مداخلة  خلال " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON": والوضع الان في مصر في أقل وضع في دخول المصابين للمستشفيات  لكن رغم    ذلك علينا ضرورة إتخاذ بعض الاجراءات الهامة للحفاظ على الوضع الراهن مشدداً أن هناك ثمة إجراءات هامة ينبغي على المواطنين إتخاذها بداية من تلقي اللقاح لمن  لم يتلقه أبداً ومن حصل على الاولى ولم يحصل على الثانية  فليتوجه لاخذ ها  قائلاً : مع أهمية  تلقي  الجرعة التنشيطية  لمن حصوا على التلقيح الكامل لمن مر عليه ستة أشهر ولم يكن يعاني من أمراض مزمنة وثلاثة أشهر لمن يعاني من الامراض المزمنة.


وأكمل : من أصيب بفيروس كورونا في فترات تتراواح بين ستة أشهر وثلاثة أشهر مع ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية  والتطهير المستمر للايدي والاسطح والتواجد في أماكن جيدة التهوية مع إرتداء الكمامات في التجمعات.


 وعن الارتفاع الاخير في الاعداد قال: الاصابات المجتمعية فيها زيادة نسبته ضئيلة لكن لايوجد زيادة في أعداد  دخول المشتفيات ولازلنا في المعدلات الطبيعية وأصدرنا البيان للتوضيح  عشان نفضل  محافظين على الوضع الوبائي  المستقر    بشكل جيد.

وأكمل : تحورات أوميكرون ليست أكثر شدة من أوميكرون لكن لا يوجد ارتباط علمي بين ارتفاع درجة الحرارة وانتشار الفيروس، ولكن ارتباط ضئيل مع الرطوبة.


وشدد متحدث الصحة أن الدولة وفرت   التطعيمات بالمجان ومسألة التلقيح لم تعد تحتاج إلى إجراءات كبيرة وأن 37.5 مليون مواطن  حصلوا على الجرعتين.ونحو 6 ملايين حصلوا على التنشيطية.